فعالية برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية الاجتماعية في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في رفع مستوى الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم. و قد تکونت عينة الدراسة من)20) طالبة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم واللاتي تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهن تجريبية و الأخرى ضابطة. و قد تم تطبيق مقياس الفاعلية الذاتية الأکاديمية على المجموعتين و هو من إعداد الباحثة. و قد تم تطبيق المقياس قبليا على المجموعتين و من ثم طبق البرنامج المعد في الدراسة على المجموعة التجريبية فقط و اخيرا تم اعادة تطبيق المقياس على المجموعتين التجريبية و الضابطة. و بإستخدام اختبار "مان وتني" اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات المجموعه التجريبية و الضابطة في الفاعلية الذاتية الأکاديمية لصالح المجموعه التجريبية. و باستخدام اختبار "ويلکوکسون" اتضح وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات المجموعه التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي للفاعلية الذاتية الأکاديمية. کما وجد انه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات اجابات المجموعه التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على المقياس و ذلک بعد مرور شهرين من تطبيق القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Training Program Based on Social Cognitive Theory for Improving Academic Self-efficacy for students in Primary School with Learning Difficulties.

المؤلف [English]

  • afrah Salem Abdulllah Bagazi
Professional Status: Assistant Professor. Working place: Prince Sattam Bin Abdulaziz University. .
المستخلص [English]

            The present study aimed to identify the effectiveness of a training programme in enhances academic self-efficacy level for female students with learning difficulties. The sample was contains (20) students with learning difficulties. These students divided into experimental and control groups equally.  Academic Self-efficacy Scale was administrated for both groups which developed by the author.
            The scale was admitted as a pre-test for both groups. Then the training programme was implemented for the experimental group and finally the scale re-administrated for both groups. By using Mann-Whitney Test, the result shows that there are significant differences between the main scores of the experimental and control groups in academic self-efficacy in favour of the experimental group. Moreover, by using Wilcoxon Test, it appears that there are significant differences between the main scores of the experimental group in pre-test and post-test in favour of post-test for academic self-efficacy. Furthermore, there is no significant difference between the main scores of the experimental group in post-test and the follow-up test on the scale and that after two months from implementing the post-test.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Social Cognitive Theory
  • Academic Self-efficacy
  • Students in Primary School
  • and Learning Difficulty
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 375-420
  • تاريخ الاستلام: 16 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 24 يوليو 2020