فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية العلوم والآداب بعقلة الصقور جامعة القصيم –المملکة العربية السعودية

المستخلص

      هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق ذلک تم إعداد برنامج قائم على مدخل التعلم القائم على المهام، واختبار مهارات تعلم القواعد النحوية، ومقياس الوعي بمهارات تعلم القواعد النحوية. وتکونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ديروط أم نخلة الإعدادية بمحافظة المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) تلميذا، وضابطة وعددها (30) تلميذا، وتم تطبيق أدوت البحث قبليًا على تلاميذ المجموعتين، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التعلم القائم على المهام، ودرست المجموعة الضابطة بطريقة المعلم المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث تحسن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في تعلم القواعد النحوية، کما زاد الوعي لديهم بتعلم مهارات القواعد النحوية؛ بما يؤکد فاعلية الإستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed teaching strategy in light of the task-based learning approach in developing the skills of learning grammatical and raising awareness among prep-stage students

المؤلف [English]

  • AHMED HUSSEIN
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language Faculty of Arts and Sciences in his mind hawks Qassim University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the current study is to identify the effectiveness of a proposed teaching strategy in the light of task-based learning approach in developing grammatical skills and its awareness among prep-stage students. To achieve this, a program based on the task-based approach to learning , a grammar test, and an awareness measure of grammatical learning skills were designed. The research participants consisted of (60) pupils from the second preparatory class in Dairut Umm Nakhleh Preparatory School in Minya Governorate. They were divided into two groups with 30 pupils in each: experimental group taught by the proposed strategy and control group taught by the traditional method. The results revealed that there were statistically significant differences between the performance of the experimental group and the control group in the post measurement in favor of the experimental group, as the performance of students of the experimental group improved in learning grammatical rules, and their level of awareness towards the grammatical skills increased, confirming the effectiveness of the proposed teaching strategy.

الكلمات الرئيسية [English]

  • task-based learning approach
  • presentation tasks
  • practice tasks
  • evaluation tasks
  • grammar learning tasks
  • grammatical learning skills tasks
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 421-460
  • تاريخ الاستلام: 24 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 19 أغسطس 2020