فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المشارک کلية التربية –جامعة نجران-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي کمتغيرات تنبؤية بجودة الحياة الاکاديمية لدى الطلبة بجامعة نجران ومعرفة ما اذا کان مستوى فعالية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي يختلف تبعا لمتغير التخصص في البکالوريوس ( نظري – علمي ) والنوع (ذکور – اناث) ، وتکونت عينة الدراسة من (874) طالب وطالبة من جامعة نجران ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس فاعلية الذات الابداعية ، ومقياس الطموح الاکاديمي ، مقياس جودة الحياة الأکاديمية ، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS من خلال حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط والانحدار الخطي ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أهمها : وجود مستويات متباينة من فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي لدى طلبة جامعة نجران ، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذکور والاناث على أبعاد مقياس فاعلية الذات الابداعيةلصالح الاناث بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب تعزو للتخصص، کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذکور والاناثعلى أبعاد مقياس الطموح الاکاديمي لصالح الاناث ولصالح التخصص النظري ، وجود اثر ذو دلالة إحصائية لفاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي على جودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the creative self-efficacy and the educational aspirations as predictive variables of the quality of academic life among the students of Najran University.

المؤلف [English]

  • afaf othmas
Associate Professor of Educational Psychology College of Education - Najran University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The present study aims to identify the creative self-efficacy and the educational aspirations as predictive variables of the quality of academic life among the students of Najran University. It examines if these variables differ according to specialization (humanities- scientific) and gender (male-female). It covered a sample of (874) students at Najran University and utilized the scales of the creative self-efficacy, educational aspirations, and quality of academic life. Data were processed statistically using SPSS by estimating arithmetic means, standard deviations, correlation coefficients, and linear regression. The results revealed different levels of the creative self-efficacy and the educational aspirations among the students of Najran University. There was a statistically significant correlation between the domains of the creative self-efficacy and educational aspirations. While there were statistically significant differences between the mean scores of males and females on the domains of the scale of the creative self-efficacy favoring the females, there were no statistically significant differences between the mean scores of the participants due to specialization. Moreover, there were statistically significant differences between the mean scores of the participants on the domains of the scale of the educational aspirations in favor of the females and humanities. There was a statistically significant impact of the creative self-efficacy and the educational aspirations on the quality of academic life among the students of Najran University.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Self-efficacy
  • Educational aspirations
  • Quality of academic life
  • University students
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 555-617
  • تاريخ الاستلام: 20 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 19 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2020