الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة للتلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة – جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدف البحث إلى تحديد الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة ومعلمي صعوبات التعلم أثناء تدريسهم للقراءة في المرحلة الابتدائية عن طريق تحليل استبيان (إعداد الباحث) تم توزيعه على المعلمين(21 معلما) تحليلا إحصائياً، وکانت أعلى الصعوبات فيما يخص محور المعلمين هي: زيادة العبء التدريسي عن المسموح به، وقلة تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين المتميزين، وعدم وضوح معايير تقييم الطالب في مادة القراءة، وکانت أعلى الصعوبات في المحور المتعلق بالطالب هي: إهمال الأسرة في تعليم أبنائها ومتابعتهم، ورهبة الطالب من القراءة، وضعف المهارات السابقة للقراءة، وفيما يخص المحور الخاص بالصف والمنهج الدراسي جاءت أعلى الصعوبات کالتالي: کثرة عدد الطلاب داخل الفصل الدراسي، قلة وسائل التکنولوجيا داخل الفصل الدراسي، کثرة موضوعات المنهج الدراسي، انعدام المرونة في تدريس المنهج، البيئة التعليمية غير جاذبة للمتعلم، عدم وجود معلم مساعد داخل الفصل الدراسي، عدم مناسبة المنهج لمستوى التلاميذ، صعوبة تطبيق طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة، ويوصي البحث بأهمية معالجة هذه الصعوبات والتقليل منها عن طريق تدريب المعلمين على الاستراتيجيات الحديثة في طرائق التدريس، وإعطاء المعلمين نوع من المرونة في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the obstacles that are faced by reading teachers, and learning disabilities teachers in Saudi Arabia while teaching reading at elementary school level.

المؤلف [English]

  • abdullah alghamdy
Assistant Professor, Department of Special Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

            This research meant to determine the obstacles that are faced by reading teachers, and learning disabilities teachers in Saudi Arabia while teaching reading at elementary school level. The researcher analyzed the survey that was prepared by him and filled out by 21 teachers. The result came out as the following: the first part in the survey was for obstacles that are faced by teachers. The most obstacles were overloading more than it should be, less incentives for distinguished teachers, and ambiguity in evaluation method for reading progress. The second part was obstacles related to the students. The most reported obstacles were uncollaborated families, students are afraid from reading, and missing previous basic skills. For the last part which is related to the classroom and the curriculum. The most reported obstacles are number of students inside the classroom, less flexibility while teaching, unattractive learning environment, missing an assistance inside the classroom, difficulty applying some teaching methods, and inappropriate curriculum for the students’ level. The researcher recommends solving these difficulties by providing the teachers what they need, training the teachers, and giving the teachers flexibility while teaching.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Reading teachers
  • Students with learning disabilities
  • and Elementary level
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 759-791
  • تاريخ الاستلام: 14 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 08 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 26 أغسطس 2020