فاعلية حقيبة تعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تکامل تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) القائم على المشروع في اکتساب مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لتلميذات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية الـتربية - جامعة العـريــش

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية حقيبةتعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تکامل تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون "العلوم الإنسانية" والرياضيات ((STEAM القائم على المشروع في اکتساب مهارات "حل المشکلة، والتفکير الناقد" لتلميذات الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد حقيبة تعليمية الکترونية والتي اشتملت على إعداد دليل التلميذة "ارشادات لکيفية السير في الحقيبة"، کتيب التلميذة الالکتروني والذي تضمن إعادة صياغة الوحدة المختارة (الأخطار الطبيعية) وفق توجهات مدخل تکامل تعليم الـ STEAM القائم على المشروع، أوراق عمل التلميذات، وإعداد دليلا لمعلم الجغرافيا لتدريسها باستخدام الحقيبة التعليمية الالکترونية، کما أُعد اختباراً "لمهارات حل المشکلة، والتفکير الناقد". وتم تنفيذ تجربة البحث في مدرسة (فاطمة الزهراء الإعدادية بنات) في العام الدراسي 2018/ 2019م باستخدام التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي. وتوصلت نتائجها إلى أن استخدام الحقيبة التعليمية الالکترونية وفق توجهات مدخل تکامل تعليم الـ STEAM القائم على المشروع في تدريس وحدة الجغرافيا کان له أثر فعال في اکتساب مهارات "حل المشکلة، والتفکير الناقد" لتلميذات الصف الأول الإعدادي. وقد قدم البحث عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة ولمعلميها ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Geographic According to the Directions of Education Integration Approach of Science, Technology, Engineering, Arts and Mathematics (STEAM) Based on Project on Acquiring Problem Solving Skills and Critical Thinking for First year Preparatory School Pupils

المؤلف [English]

  • rehab shehata
Teacher of curricula and methods of teaching geography College of Education - Arish University
المستخلص [English]

                                                                                                                      
            The current study aimed at investigating the effectiveness of electronic instructional packages for teaching geographic according to the directions of education integration approach of science, Technology, Engineering, Arts and Mathematics (STEAM) based on project on acquiring problem solving skills and critical thinking for first year preparatory pupils. The researcher prepared electronic instructional package which included: student book " instructions how to apply the package", electronic student book which concluded reforming the selected unit "natural dangers" according to STEAM based on project, pupils paper sheets, a teacher guide for Geographic teacher to teach the unit by using electronic instructional package and a test for problem solving skills and critical thinking. The study was applied in "Fatma El- Zahraa preparatory school for girls" 2018/ 2019. The researcher used quasi- experimental design with only one group "pre- posttest". Results have shown that using electronic instructional package according to STEAM based on project in teaching Geographic was effective in developing problem solving skills and critical thinking for first year preparatory school pupils. The researcher presented some recommendations for those who are responsible for Social Studies curricula planning in general and Geographic in particular. In addition, it recommended some further studies related to current study.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Electronic educational bag to teach geography
  • Education (STEAM) Based on the project
  • problem solving skills
  • critical thinking
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 827-885
  • تاريخ الاستلام: 26 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 26 أغسطس 2020