برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز؛ لتنمية مهارة الطلاب المعلمين فى تکييف منهج الرياضيات، وفاعليتهم الذاتية فى تدريسه لذوى القدرات المتنوعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارة الطلاب المعلمين فى تکييف منهج الرياضيات، وفاعليتهم الذاتية فى تدريسه لذوى القدرات المتنوعة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين: التجريبية، والضابطة؛ حيث تکونت کل مجموعة من (78) طالبًا من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة الرياضيات فى الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2019م - 2020م، واعتمد البحث على أداتين؛ هما: اختبار المهارة فى تکييف منهج الرياضيات، ومقياس الفاعلية الذاتية فى تدريس الرياضيات لذوى القدرات المتنوعة، واستُخدم فى المعالجة الإحصائية للبيانات اختبار t  للمتوسطات المستقلة، ومربع إيتا.
وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المهارة فى تکييف منهج الرياضيات، والفاعلية الذاتية لدى أفراد عينة البحث التجريبية، وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الرياضيات؛ وفقًا لاستراتيجيات التعليم المتمايز، مع الأخذ فى الحساب توفير دليل إجرائى لمعلمى الرياضيات، يوضح آلية تطبيق هذه الاستراتيجيات داخل الصفوف الدراسية، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمى الرياضيات، وموجهيها فى کيفية توظيف التعليم المتمايز داخل صفوف الرياضيات، فضلاً عن العناية بالتعليم المتمايز، واستراتيجياته عند تطوير برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية، وعقد دورات تدريبية لمعلمى معلم الرياضيات على استخدام التعليم المتمايز فى تدريسهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Program Based on Differentiated Instruction Strategies to Develop Student Teachers' Skill in Adapting the Mathematics Curriculum and their Self-Efficacy in Teaching Students with Various Abilities.

المؤلف [English]

  • sahar alghanam
Curriculum and mathematics teacher Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to identify the effectiveness of a program based on differentiated instruction strategies in developing student teachers' skill in adapting the mathematics curriculum, and their self-efficacy in teaching mathematics to students of various abilities. To achieve this goal, the researcher used the quasi-experimental method with two groups: experimental and control; each group has (78) mathematics student teachers in third year, in the second semester of the academic year 2019-2020. The research relied on two tools: the skill test in adapting the mathematics curriculum, and the self-efficacy scale in teaching mathematics to students with various abilities. t-test for independent means, and ETA square were used in the statistical data processing.
The results of the research indicated the effectiveness of the proposed program in developing the skill in adapting the mathematics curriculum, and the self-efficacy in teaching it. it is recommended to develop mathematics curricula according to differentiated instruction strategies taking into account the provision of an operational guide for mathematics teachers explaining the way of applying the strategies included in the differentiated instruction in the classroom, as well as holding training courses for mathematics teachers and their supervisors on how to use differentiated instruction  in mathematics classes. It is also important to include differentiated instruction and its strategies when developing mathematics teacher preparation programs in the Faculty of Education, and to hold training courses for mathematics teachers on using differentiated instruction in their teaching.

المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 943-1047
  • تاريخ الاستلام: 05 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 21 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 2020