تدريس مجال الاقتصاد المنزلي بنماذج(kagan) لتنمية أبعاد الثقافة الاستهلاکية ومهارات الکفاءة الذاتية لدى الطالبات/المعلمات بشعب التعليم الأساسي بکلية التربية - جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد بکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية أبعاد الثقافة الاستهلاکية و مهارات الکفاءة الذاتية لدى طالبات التعليم الاساسي بکلية التربية جامعة حلوان من خلال استخدام نماذج کيجان              ( kagan) في تدريس مجال الاقتصاد المنزلي، وکان عدد الطالبات عينة البحث (35) طالبة عينة تجريبية؛ حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
کما شمات أدوات البحث على اختبار مواقف لقياس أبعاد الثقافة الاستهلاکية لدى الطالبات عينة البحث، و مقياس الکفاءة الذاتية لقياس مدى نمو مهارات الکفاءة الذاتية لدى الطالبات عينة البحث.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، في کلا من اختبار مواقف الثقافة الاستهلاکية، ومقياس مهارات الکفاءة الذاتية لدى الطالبات عينة البحث، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين الثقافة الاستهلاکية والکفاءة الذاتية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Teaching the Field of Home Economics with Models (kagan) to Develop the Dimensions of Culture, Consumption and Self -Efficacy Skills for Female Students / Teachers in the Basic Education, Faculty of Education-Helwan University

المؤلف [English]

  • Amany mokhtar
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Home Economics, Faculty of Education, Helwan University
المستخلص [English]

skills among the female students in the research sample, and the outcome The aim of this research is to develop the dimensions of consumer culture and self-efficacy skills for basic education students at the Faculty of Education, Helwan University through the use of (Kagan) models in teaching the field of home economics. The number of female students was 35 (female), for a pilot sample. The research relied on the experimental one-group design.
Also, research tools include Situations test to measure the dimensions of consumer culture among students, the sample of the research, and a measure of self-efficacy to measure the growth of self-proficiency skills among students of the research sample.
The results of the search for the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between Implementation of the pre and post in favor of the post application, in both the consumer culture Situationl test and the scale of self-efficacy resulted in a correlation between consumer culture and self-efficacy .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Home economics
  • consumer culture
  • self
  • efficacy
  • female students / teachers
  • basic education
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1147-1205
  • تاريخ الاستلام: 01 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 2020