الصفحة النفسية العصبية المعرفية للطلاب المتفوقين فى مقابل غير المتفوقين على مقياس وکسلر للذکاء (التعديل الرابع )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التعليمي کلية التربية بنين بأسيوط-جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على نمط الصفحة النفسية  العصبية المعرفية للمتفوقين للتوصل إلى محکات تشخيصية معرفية ذات طبيعة عصبية تميزهم عن غير المتفوقين وتم اشتقاق عينة أساسية من طلاب الفرقتين الثالثة  والرابعة (الاقسام العلمية) بکلية التربية بنين باسيوط - للتحقق من فروض البحث- قوامها 100 طالبًا من الطلاب المتفوقين الذين حصلوا على تقدير جيد جدًا على الأقل فى السنوات السابقة و100 طالبًا من الطلاب غير المتفوقين الذين حصلواعلى تقدير مقبول على الأکثر  فى السنوات السابقة,واستخدم الباحث التصميم البحثي المستعرض واعتمد على المنهج الوصفي المقارن فأسفرت النتائج عن جود فروق دالة إحصائيًا فى مقياس المتشابهات وسعة الأرقام والحساب والبحث عن الرمز والمعلومات والترميز لصالح المتفوقين بينما فى مقياس تصميم المکعبات لصالح غير المتفوقين وعدم الدلالة فى مقاييس مصفوفة الاستدلال والمفردات والألغاز البصرية .
    أما بشأن المکونات فکانت الفروق لصالح المتفوقين فى مکونات الفهم اللفظى والذاکرة العاملة وسرعة المعالجة المعرفية ولصالح غير المتفوقين فى مکون الاستدلال الإدراکى فى حين کانت الفروق غير دالة بين المتفوقين وغير المتفوقين فى الدرجات العملية الأربع.
    کما لوحظ من الرسم البياني للصفحة العقلية أن جميع الدرجات أعلى من المتوسط العام باستثناء مقياس تصميم المکعبات ضمن مکون الاستدلال الإدراکي وانعکس ذلک على الصفحة النفسية للدرجات المرکبة للمکونات الأربعة لدرجات المتفوقين فى حين لوحظ تشتت درجات غير المتفوقين ما بين أعلى وأسفل خط الدلالة وهذا يشير إلى قدرة مقياس وکسلر على تشخيص تلک الفئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cognitive Neuropsychological Profile of Superior vs. Non-Superior Students on Wechsler Intelligence Scale (Fourth Edition)

المؤلف [English]

  • nagy hassan
Assistant Professor of Educational Psychology College of Education for Boys in Assiut - Al-Azhar University
المستخلص [English]

The driving aim of this study was to explore the patterns of the diagnostic cognitive neuropsychological profile to reach cognitive diagnostic criteria of the neural nature of the superior students that might distinguish them from the Non-superior. Participants of the study consisted of 100 students among the third and the fourth year students (Scientific Section) at the Faculty of Education for Boys (Asyut) with an overall grade of very good at least in the previous years and other 100 students among those with a maximum overall grade of fair in the previous years. The cross-sectional research design was utilized in the study making the use of the comparartive and descriptive approach. The results of the study revealed a significant difference in similarities, digit span, arithmetic, symbol search, information and coding in favour of the superior. The differences in block design were in favour of the Non-superior whereas there were no significant differences in matrix reasoning, vocabulary and visual puzzles. As for the components, the differences were in favour of the superior in the components of verbal comprehension, working memory, and cognitive processing speed, and in favour of the Non-superior in the perceptual reasoning component. In addition, there were no significant differences significant between the superior and the Non-superior in the four practical grades.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Cognitive Neuropsychological Profile
  • Superior Students
  • Non-Superior Students
  • Wechsler Intelligence Scale
  • Verbal Comprehension Index
  • Working Memory Index
  • Processing Speed Index
  • Perceptual Organization Index
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1207-1248
  • تاريخ الاستلام: 26 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 26 أغسطس 2020