دور مدارس التعليم والتدريب المزدوج فى تحسين کفاءة خريجى التعليم الثانوى الصناعى" دراسة حالة مدرسة إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج"

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

    هدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح لتعظيم الفائدة من المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج داخل المصنع بمحافظة الدقهلية في تحسين کفاءة خريجيها، وقد استخدم البحث المنهج الوصفى  حيث اتضحت خطواته من خلال التنظير لمفهموم الکفاءة الخارجية، والتعريف بالتعليم الثانوى الصناعى وأهدافه، وبعض المشکلات التى تواجهه، وبعض مؤشرات کفاءة خريجى التعليم الثانوى الصناعى، وطرق قياسها، کما اتضح أيضًا من خلال عرض الإطار المفاهيمى للتعليم والتدريب المزدوج کأحد أنماط التعليم الفنى، والتعرف على طبيعة الدراسة بمدرسة " إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج" بإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتمثلت أدوات البحث فى تطبيق استبانتين إحداهما موجهة إلى القائمين على أمر المدرسة، والتى بلغ عددهم (17) والأخرى، موجهة إلى طلاب المدرسة حيث تم التطبيق على عدد(58) طالبًا وطالبة بالصف الثانى والثالث، وقد انتهى البحث بوضع تصور مقترح لتحسين کفاءة خريجى المدارس الثانوية الصناعية من خلال مدارس التعليم والتدريب المزدوج (مدرسة داخل مصنع).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

proposed perception to maximize the benefit of technical secondary schools for the dual education inside the factory in Dakahlia

المؤلف [English]

  • amera ali
Teacher of pedagogy College of Education - Mansoura University
المستخلص [English]

abstract
 The aim of the current research is to develop a proposed perception to maximize the benefit of technical secondary schools for the dual education inside the factory in Dakahlia Governorate in improving the efficiency of its graduates. The research used the descriptive method, Through theorizing the concept of External efficiency, the definition of industrial secondary education and its goals, some of the problems facing it, and some indicators of the efficiency of industrial secondary education graduates, and ways of measuring them, It was also presenting the concept of dual education as one as of the technical education patterns, And get acquainted with the nature of the study at "Indigo Technical Secondary School for Dual Education and Training" at Talkha Educational Administration, Dakahlia Governorate, The research tools were represented in the application of two questionnaires, one of which was directed at those responsible for the school matter, which numbered (17) and the other, directed at school students, where the application was applied to (58) students in the second and third grade, where the research ended with a proposed concept to improve the efficiency of school graduates Industrial secondary school through dual education schools (a school inside a factory).

المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1383-1469
  • تاريخ الاستلام: 03 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 24 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 11 سبتمبر 2020