تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث تحديد مدى تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لأبعاد الجغرافيا الطبية، ووضع تصور مقترح لتطوير المناهج في ضوء الأبعاد، والتعرف على صورة وحدة من وحدات التصور المقترح وبنائها، واُتبع بالبحث المنهج الوصفي في وصف نتائج تحليل الأهداف الإجرائية ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وتحددت مواد البحث فى قائمة بأبعاد الجغرافيا الطبية، والتصور المقترح لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وکتيب التلميذ ودليل المعلم لإحدى وحدات التصور المقترح "جغرافية الصحة بقارات العالم"، وتمثلت أداتا البحث في استمارتي تحليل أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية، وتوصلت نتائج البحث إلي قصور مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في تضمين أبعاد الجغرافيا الطبية، وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح کما وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

determine the extent to which dimensions of medical geography

المؤلف [English]

  • basem sallam
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Social Studies Faculty of Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

            The objective of the study was to determine the extent to which dimensions of medical geography are included in social studies curricula of preparatory stage. It also aimed at proposing a framework for developing the curriculum according to these dimensions and identifying the form of the proposed framework units. The descriptive research methodology was utilized in describing the results of analyzing operational objectives and the content of social studies curricula of preparatory stage. The study’s instructional materials included a list of medical geography dimensions, the proposed framework for developing social studies curricula of middle schools, the student booklet, and the teacher's guide for one of the proposed units "geography of health in the world's continents". Instruments were two forms for analyzing the objectives and content of social studies curricula according to dimensions of medical geography. Results showed a shortage related to dimensions of medical geography in social studies curricula of preparatory stage. Accordingly, I proposed a framework as well as a set of recommendations and directions for future research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Curriculum development
  • medical geography
  • social studies
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1471-1518
  • تاريخ الاستلام: 08 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 28 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 15 سبتمبر 2020