تقويم أثر برنامج بحث الدرس لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في تنمية عادات العقل لديهن في منطقة الجوف

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة الجوف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسةُ الحاليةُ إلى تقويم أثر برنامج بحث الدرس في تنمية عادات العقل لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في منطقة الجوف والکشفِ عن الفروق في وجهات نظر المعلمات، والتي قد تُعزَى لمتغيرات (سنوات الخبرة، أو عدد الدورات التدريبية، أو المؤهل العلمي). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکوَّنت عينةُ الدراسة من (278) معلمة لغة عربية ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد استبانةٌ مکوّنة من (40) فقرة موزعة على (8) محاور، وقد أظهرت النتائج وجود درجة موافقة عالية على أثر برنامج بحث الدرس في تنمية عادات العقل من وجهة نظر المعلمات، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة أثر برنامج بحث الدرس في تنمية عادات العقل من وجهة نظر المعلمات تُعزَى لمتغيرات سنوات الخبرة، أو عدد الدورات التدريبية، أو المؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating the effect of the lesson search program for Arabic language teachers in the primary stage on developing their habits of mind in Al-Jouf region

المؤلف [English]

  • hanan alrabea
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language College of Education - Al-Jouf University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to Evaluate school based professional development (leson study) in developing habits of mind from the point of view of the arabic language teachers for the primary stage in Al-Jouf region, and to detect the differences in the views of teachers, which may due to variables of (years of experience, the number of training courses, or educational qualification).  The descriptive method was used, and the study sample consisted of (278) teachers. The researcher prepared a questionnaire to collect data. The results showed that the degree of approval on the effect of professional development based on the school (leson study) in developing habits of the mind from the view point of teachers was high. The results also showed that there are no differences in the views of teachers, due to variables of (years of experience, the number of training courses, or educational qualification). 

الكلمات الرئيسية [English]

  • School Based Professional Development (Leson Study)
  • Habits of Mind - Arabic Language Teachers
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1519-1556
  • تاريخ الاستلام: 10 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 26 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 14 سبتمبر 2020