وحدة مقترحة قائمة على المدخل القيمي لتنمية مفرادات اللغة العربية والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية- جامعة مدينة السادات

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى بناء وحدة مقترحة قائمة على المدخل القيمي وقياس فاعليتها في تنمية بعض مفرادات اللغة العربية ومهارات الطلاقة اللغويةلدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقدتکونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من مدرستي الإيمان الإبتدائية والسيدة عائشة التابعة لإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، واستخدم البحث الأدوات الآتية: اختبار المفرادات اللغوية، ومقياس الطلاقة اللغوية الإبداعية، وأظهرت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفرادات اللغوية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الطلاقة اللغوية الإبداعية لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة الاهتمام بثقل الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من خلال تضمين مناهج اللغة العربية لبعض النصوص أو القصص القرآني والأحاديث النبوية الشريفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

building a proposed unit in teaching Arabic language based on the value entry and measuring its effectiveness in developing some linguistic concepts and creative linguistic fluency skills in fourth grade primary students

المؤلف [English]

  • samira daoud
A teacher of curricula and methods of teaching Arabic and Islamic studies College of Education - Sadat City University
المستخلص [English]

     The present research aims to building a proposed unit in teaching Arabic language based on the value entry and measuring its effectiveness in developing some linguistic concepts and creative linguistic fluency skills in fourth grade primary students. The research sample consisted of (40) students. The results revealed that: There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the mean scores of students of the experimental group in the pre and post language concepts test in favor of post application, and there are statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the mean scores of the experimental group students in the pre and post applications of the creative linguistic fluency scale in favor of the post application.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Value entry
  • language vocabulary
  • creative linguistic fluency
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1615-1651
  • تاريخ الاستلام: 11 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 28 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 18 سبتمبر 2020