متطلبات تحقيق الميزه التنافسية لمؤسسات التعليم النوعى بمصر "دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق"

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم النوعي متخذة من کلية التربية النوعية بالزقازيق نموذجاً من خلال استعراض مفهوم الميزة التنافسية وخصائصها ومجالاتها بصفة عامة وفي التعليم النوعي بصفة خاصة والإجراءات اللازمة لتوفير تلک المتطلبات واستعراض نشأة التعليم النوعي وتطوره مع الترکيز علي کلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وعلى دراسة الحالة کأحد أساليبه ، وتم تطبيق استبانة عدد عباراتها (80 عبارة) موزعة على مجالات الميزة التنافسية السبع على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددها (ستون عضواً) بالأقسام العملية و النظرية بالکلية ، وتناول البحث الميزة التنافسية المفهوم والخصائص والمجالات والتعليم النوعي النشأة و التطور، و کلية التربية النوعية بالزقازيق الرؤية و الرسالة و الأهداف الاستراتيجية و مجالات الميزة التنافسية بها.
وتوصل البحث لعدة نتائج منها أن واقع مؤسسات التعليم النوعي الحالي لا يسمح بتحقيق مزايا تنافسية نتيجة لعدة عوامل منها جمود بعض البرامج و المقررات و عدم ملائمتها للعصر ،أماعن واقع مجالات الميزة التنافسية بکلية التربية النوعية بالزقازيق فيأتي الاهتمام بمجالي خدمة المجتمع و جودة عمليتي التعليم و التعلم الأکثر تحققا بينما تأتي مجالات تدويل التعليم النوعي و تقديم الخدمات المتميزة و استثمار العنصر البشري الأقل تحققا  مما يؤکد وجود قصور في تحقيق  الکليةلمعظم مجالات الميزة التنافسية ، ويقدم البحث آليات وإجراءات لتفعيل تلک المجالات السبع بمؤسسات التعليم النوعي بما يضمن لها البقاء والاستمرار و القدرة على المنافسة المستدامة.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The requirements for achieving the competitive advantage for Specific educational institutions in Egypt "Case Study for Specific faculty of Education , Zagazig University "

المؤلف [English]

  • hanem salem
Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Specific Education, Zagazig University
المستخلص [English]

          The current research aims to define the requirements for achieving a competitive advantage for qualitative education institutions.
          The research relied on the descriptive analytical approach and case study. A questionnaire that includes the seven feature areas was applied on a sample of the teaching staff in the faculty in the practical and theoretical departments. The research dealt with the competitive advantage through the concept, characteristics, fields, specific education in origin and development, the Faculty of Specific Education in Zagazig, the vision, mission, strategic goals and fields of competitive advantage in it. The researcher reached several results, including the current reality of specific educational institutions do not allow achieving competitive advantages as a result of several factors, including the rigidity of some programs and decisions and their inconvenience for the time. The fact of the competitive advantage fields in the Faculty of Specific Education in Zagazig comes to pay attention to the fields of community service and the quality of the processes of education and learning which most achieved. But, the fields of internationalization of quality education and the provision of distinguished services and investment of the human element are less achieved. This confirms the existence of a failure in the college to achieve most fields of competitive advantage. This requires activating these seven fields in specific educational institutions to ensure their survival, continuity and sustainable competitiveness.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Requirement
  • competitive advantage
  • Specific education institutions
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1831-1940
  • تاريخ الاستلام: 16 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 31 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 2020