درجة ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في مدينة عرعر

المؤلف

دکتوراه في المناهج وطرق التدريس- إدارة التعليم بمنطقة الحدود الشمالية المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن تحديد درجة ممارسة معلمات الرياضيات في مدينة عرعر للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة، وتحديد الفروق بين درجات ممارسة معلمات الرياضيات في مدينة عرعر للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة وفقاً لمتغير سنوات الخبرة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتألفت عينة الدراسة من عينة عشوائية بلغت (120) معلمة من معلمات الرياضيات في مدينة عرعر، وتطبيق استبانة لتحديد درجة ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة، وقد أسفرت الدراسة عن درجة ممارسة کبيرة للذکاء المنطقي/الرياضي والذکاء الحرکي/الجسمي، بينما جاء بدرجة ممارسة متوسطة کل من الذکاء اللغوي/اللفظي والذکاء البصري/المکاني والذکاء الاجتماعي/الخارجي، وجاء الذکاء الذاتي/الداخلي والذکاء البيئي/الطبيعي بدرجة ممارسة ضعيفة، بينما جاء الذکاء الموسيقي/الإيقاعي بدرجة ممارسة ضعيفة جداً، وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لتوعية المعلمات بنظرية الذکاءات المتعددة، وکيفية تطبيقها أثناء تدريس الرياضيات، وتوفير سُبل للکشف عن أنواع الذکاءات لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the degree at which mathematics teachers practiced activities based on multiple intelligence theory in Arar City

المؤلف [English]

  • anood alanzy
PhD in Curricula and Teaching Methods - Education Administration, Northern Border Region, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

            The study aimed to assess the degree at which mathematics teachers practiced activities based on multiple intelligence theory in Arar City. Also, to identify the differences between the degrees of mathematics teachers ’practice for activities based on multiple intelligence theory according to the variable of years of experience in Arar City. The study sample consisted of a random sample of (120) female mathematics teachers in Arar. Applying a questionnaire to determine the degree of mathematics teachers practicing activities based on multiple intelligence theory was done. The study resulted in a great level of practice of logical/mathematical intelligence and motor/physical intelligence. While linguistic/verbal, visual/spatial intelligence and social/external intelligence appeared with a medium level of practice. In addition, both self/internal and environmental/natural intelligence came with a weak level of practice while musical/rhythmic intelligence came with a very weak degree of practice. The study recommended  training sessions to be held to educate teachers about the theory of multiple intelligences, how to apply them during math teaching, and to provide ways to reveal the types of intelligence among students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Practice Degree
  • Multiple Intelligence Theory
  • Mathematics parameters
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2004-2033
  • تاريخ الاستلام: 14 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 28 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 15 سبتمبر 2020