تقويم التدريس من قبل الطلاب ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية رئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

يتصف عصرنا الحالي-منذ سنوات عديدة- بموجة عاتية تسمى بضمان الجودة والاعتماد. وقد انتشر تطبيق إجراءات ضمان الجودة في کافة المؤسسات التعليمية، بدءاً من مرحلة رياض الأطفال وانتهاءً بمرحلة التعليم الجامعي. وضمان الجودة هو سلسلة من الإجراءات تستهدف تحقيق جودة التعليم داخل المؤسسة التعليمية ، ويعني هذا زيادة الکفاءة والعائد من الأنشطة والعمليات لتحقيق مزيد من المزايا لکل من المؤسسة والعملاء (الطلاب). وهذا الاتجاه الدولي إنما هو نتاج هيمنة الفکر التحرري الجديد القائم على قيم الفاعلية والمنافسة.
وفي هذا الإطار، فإن تطبيق إجراءات تقويمية من شأنها أن تطور جودة التدريس ودمج المتعلمين في إدارة عملية الجودة أصبح ضرورة حتمية. لذا، يعد تقويم التدريس من قبل الطلاب کأحد طرق جمع البيانات والمعلومات عن التدريس نشاط خدمي مفيد وأداة قياس لتحسين جودة التدريس. ومن ثم، أصبح تقويم التدريس من قبل التدريس حلقة مهمة في تحقيق جودة التعليم ، تمارس على نطاق واسع في العالم أجمع. وذلک،  بعدما أدرک المتخصصون بأنه عنصر رئيس في إدارة الجودة الشاملة.
ويعالج البحث الحالي مفهوم وأهداف تقويم التدريس من قبل الطلاب و اشکاليات التطبيق تصورات المعلمين الخاصة بتقويم التدريس من قبل الطلاب و معايير وخصائص التدريس المتسم بالجودة و ديناميکية المشارکة و منهجية تقويم التدريس من قبل الطلاب. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Évaluation de la qualité de l'éducation

المؤلف [English]

  • hussein salem
Professeur de cursus et méthodes d'enseignement de la langue française Chef du département des programmes et de l'enseignement Collège d'éducation - Université de Sohag
المستخلص [English]

Notre époque est, entre autres, caractérisée par un déferlement des démarches Qualité, qui se sont largement développés dans les établissements de l’enseignement supérieur du monde entier. Une démarche qualité désigne ''un ensemble de procédures visant à améliorer la qualité, c'est-à-dire, accroître l'efficacité et le rendement des activités et des processus pour apporter des avantages accrues à la fois à l'organisme et à ses clients''. Cette tendance mondiale a, en fait, résulté de la prégnance de l'idéologie néolibérale bâtie sur les valeurs d'efficacité et de compétitivité.
Dans ce cadre, la mise en place des procédures d'évaluation susceptibles d'améliorer la qualité des enseignements proposés et d'intégrer les étudiants au management de cette qualité, est devenue une nécessité. Sous cet angle, l’évaluation de l'enseignement par les étudiants (ÉEÉ) étant une voie acceptable de production d’informations sur l’enseignement peut être considérée comme une activité de serviceet/ou un instrument de mesure au service de l’amélioration de la qualité de l’enseignement. 
 
 

المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2035-2052
  • تاريخ الاستلام: 25 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2020