فعالية برنامج قائم على مهارات الحکمة لتنمية مهارة حل المشکلات الصفية لدى الطلبة المُعّلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية بدمياط - جامعة دمياط

المستخلص

          هدف البحث  إلى تعّرف فاعّلية برنامج قائم علىالحکمةلتنمية مهارة حل المشکلات الصفية لدى طلبة کلية التربية شعبة علم النفس، تکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من الفرقة الثالثة شعبة علم النفس موزعين إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ،کل مجموعة تتکون من (30 طالب)،ويبلغ متوسط أعمارهم (5, 18 )، واستخدم البحث مقياسي مهارة حل المُشکلات الصفية ،و مقياس الحکمة لاختيار العّينة ،ومقياس الحکمة للتقويم التکّويني لجلسات البرنامج من إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على مُمارسة الحکمة بمهاراتها الثمانية ،وکُتيب (أمارس الحکمة أو لا أمارسها ولماذا ؟) من إعداد الباحثة، وأکدت نتائج البحثعلى أنه توجد فاعلية للبرنامج القائم على الحکمة في تنمية مهارة حل المُشکلات الصفية لدى طلبة کلية التربية من الفرقة الثالثة شعبة علم النفس والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية  و المجموعة  الضابطة في التطبيق البعدي على  مقياس مهارة حل المُشکلات الصفية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An efficiency of a Program based on skills of wisdom to develop skill of class-problems solving of pre- service teachers

المؤلف [English]

  • fatma alzayat
Assistant Professor of Educational Psychology Damietta College of Education - Damietta University
المستخلص [English]

         This research aimed at investigating the effectiveness of a program based on wisdom to develope  class-problems solving of  students  who were enrolled in third departement psychology of faculty education. Participants included 60 students their average age(18,5), They were divided into two basic groups (one control and the other experimental), thirty students each .Measures of this research included 3 measures prepared by the researcher:a scale of skill ofclass- problems solving , a scale of  wisdom for diagnostic and formative evaluation and a program  based practice of skills of wisdom to  develop skill of class- problems solving  of the experimental group by using  module (practice wisdom or not and why?).The results of research assured   that: there iseffectivness of the Program based on skills of wisdom  based on  a statistically significant difference between the means scores of the experimental group and that of the control group on the post-test of the class-solving problems  scale.

المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2209-2263
  • تاريخ الاستلام: 02 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2020