دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات: رؤية استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التأصيل لظاهرة الشائعات وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للشائعات، وأهم التحديات المجتمعية المسببة لانتشارها، وآثارها على الفرد والمجتمع، وکذا التعرف على الدور المأمول لمؤسسات التربية في مواجهتها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي ، کما تم استخدام أسلوب السيناريوهات – کأحد أساليب الدراسات المستقبلية الاستشرافية-، لرسم خطوط عامة لمستقبل دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات في ظل الأوضاع المجتمعية المتغيرة، وقد تبنى البحث الحالي السيناريو الابتکاري بوصفه رؤية مستقبلية مواتية لمواجهة الشائعات أو الحد من خطورتها والتعامل الآمن معها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of educational institutions in confronting rumors: a forward-looking vision

المؤلف [English]

  • esmail almekawy
Teacher of pedagogy Faculty of Education in Dakahlia - Al-Azhar University
المستخلص [English]

The current research aimed at clarifying the phenomenon of "rumors" by identifying its conceptual framework, the most important societal challenges causing its spread, its effects on individual and society, as well as identifying the desired role of educational institutions in facing it. To achieve this goal, the descriptive method was used. Scenarios were used - as one of the styles of prospective future studies - to draw general principles for the future role of educational institutions in facing rumors in light of the changing societal conditions. The current research adopted the creative scenario as an appropriate outlook for facing rumors or limiting their risk and safe handling of them.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Societal challenges
  • Educational institutions
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2335-2410
  • تاريخ الاستلام: 05 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 24 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 04 سبتمبر 2020