الآثار النـفسية للإرهاب لـدى الطلبة النازحيــن وغير النازحيـن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلـية العلوم الإسلامية - جامعة الموصل - العراق

المستخلص

      يهـدف البحث الى التـعرف على الآثار النـفسية للارهاب عند طلاب مرحلة الاعدادية النازحين وغير النازحين.
وتحديد آثاره النفسية ذات الأهمية من وجهة نظرهم.تـم تطبيق البحث على عـينة تتکون من(592) طالبا و طـالبة تـم اختيارهم بصورة عشوائية من مدارس مرحلة الإعدادية(492)من الطلبة النازحين إلى محافظة کرکوک و(102)من الطلبة غير النازحين من محافظة الموصل وتم إعداد أداة لقياس الآثار النفسية للارهاب من قبل الباحثةو التحقق من صدق الأداة عن طريق الصدق الظاهري وإيجاد تحلـيل إحصائـي لفقـرات المقيـاس وحساب الثـبات بطريقة إلفا کرونباخ حيث بلغ ( 91.52) ـباستخـدام الحـقيبة الإحـصائية(spss) لإيجاد النتائج  و التي أظهرت بان الطلبة يعانون من اثار نفسية نتيجة الإرهاب فضلا ًعن ما أشارت إليه  معظم الفقرات من نسبة عالية من هذه الآـثار النفسية ( کفقدان الأمل والخوف وتشتت الأفکار ) في عينة الـبحث کما تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الآثار النفسية لدى الطلبة على وفق متغير النزوح ( النازحين وغير النازحين). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The psychological effects of terrorism on displaced and non-displaced students

المؤلف [English]

  • fatma albadrany
Assistant Professor of Educational Psychology College of Islamic Sciences - University of Mosul - Iraq
المستخلص [English]

The aim of this study is to identify the psychological effects of terrorism among Secondary school students both displaced and non-displaced .
And determine its psychological effects of importance from their point of view. The research was applied to a sample consisting of (592) male and female students who were randomly selected from middle school stage (492) from the displaced students to Kirkuk governorate and (102) from the non-displaced students from Mosul governorate. Preparing a tool for measuring the psychological effects of terrorism by the researcher
The validity of the tool was verified by Face Validity  and a statistical analysis was found for the measurement paragraphs, and Reliability was calculated by the method of Elfa Kronbach as it reached (91.52)  using the statistical bag (spss) to find results that showed that the students suffer from psychological effects as a result of terrorism in addition to what most of the paragraphs indicated High of these psychological effects (such as loss of hope, fear and dispersion of ideas) in the research sample. It was also found that there were no statistically significant differences in the psychological effects of students according to the variable of displacement (displaced and non-displaced).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Psychological effects
  • Terrorism
  • The Displaced
  • non-displaced
  • students  
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2411-2444
  • تاريخ الاستلام: 12 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 25 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 12 سبتمبر 2020