رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية فرع البنات بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والکشف عن جوانبها، وتمثلت عينة البحث في عدد من أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية الذين قاموا بالإستجابة على أدوات البحث والتي تمثلت في (استبانة تحديات الثورة الصناعية الرابعة - استبانة المعايير التعليمية الحاکمة المقترحة اللازمة لاعتماد الجامعات المصرية - استبانة متطلبات مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة)، وأبرز نتائج البحث تمثلت في: حصر تحديات الثورة الصناعية الرابعة والتي تعد ضرورة في اقتراح بعض المعايير التعليمية الحاکمة المقترحة اللازمة لاعتماد الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، الصياغة المقترحة للمعايير التعليمية الحاکمة للجامعات المصرية والتي تسهم في مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، وضع الرؤية المستقبلية المتمثلة في متطلبات مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة والتي قد تسهم في تفعيل المعايير التعليمية الحاکمة المقترحة لاعتماد الجامعات المصرية، وأوصى البحث بأهمية التأکيد على تبنى الرؤى المستقبلية التي تبني على أسس علمية في تطوير مؤسساتنا التعليمية الجامعية وقبل الجامعية لمواجهة التحديات المتلاحقة للثورات الصناعية، والتأکيد على ضرورة التبادل الأکاديمي والمهني بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية؛ کي يتم اللحاق بقطار التقدم الدولي من خلال متابعة تطورات الثورة الصناعية الرابعة وما تحققه من احتياجات للشعوب على وجه البسيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Future Vision for Developing Egyptian Universities Accreditation Standards Based on The Fourth Industrial Revolution Challenges

المؤلف [English]

  • maha abdelkader
Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education, Cairo Girls Branch - Al-Azhar University
المستخلص [English]

            This study aimed to propose a future vision for developing Egyptian universities accreditation standards based on the challenges of the Fourth Industrial Revolution. The study utilized the descriptive approach to analyze and diagnose the phenomenon and discover its dimensions. A number of faculty members at the Egyptian universities participated in the study by responding to the study tools, namely, a questionnaire of the Fourth Industrial Revolution challenges, a questionnaire of the proposed ruling educational standards that are needed for Egyptian university accreditation, and a questionnaire of the requirements needed for confronting the Fourth Industrial Revolution challenges. The results identified the challenges of the Fourth Industrial Revolution, which are necessary in suggesting some proposed ruling educational standards necessary for accrediting Egyptian universities from the viewpoint of faculty members at the Egyptian universities. The results also revealed the proposed format of educational standards governing Egyptian universities that contribute to confronting the challenges of the fourth industrial revolution, as well as the proposed future vision of requirements to confront the challenges of the Fourth Industrial Revolution, which may contribute to activating the proposed ruling educational standards for accrediting Egyptian universities. The study recommended the need to adopt future visions based on scientific principles for developing our pre-university and  university education institutions to overcome the successive challenges of industrial revolutions, and to emphasize the need for academic and professional exchange between Egyptian universities and foreign universities in order to catch up with the international progress by following the developments of the Fourth Industrial Revolution and the needs it fulfills for people on the earth.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Future Vision
  • Accreditation Standards
  • Fourth Industrial Revolution
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2427-2511
  • تاريخ الاستلام: 20 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 28 سبتمبر 2020