أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الإنجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة انجليزية وزارة التربية والتعليم- الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الانجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا، لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، طُبّقت الدراسة على (46) طالبةً من طالبات الأول الثانوي ممن يدرسن في مدرسة وادي السير الثانويةللبنات حيث جرى اختيارها قصديًا، في حين اختيرت شعبتان من شعب الأول الثانوي عشوائيا ، صنفت الشعبة الأولى مجموعة تجريبية تکونت من (24) طالبةً، والشعبة الثانية مجموعة ضابطة تکونت من (22) طالبةً. ودرس أفراد المجموعة التجريبية التحدث باستراتيجية الحوار والمناقشة، في حين درس أفراد المجموعة الضابطة موضوعات التحدث  ذاتها بالطريقة الاعتيادية، واستخدمت الباحثة أداة من إعدادها وهي  عبارة عن اختبار مقالي في مهارات التفکير العليا،حيث تکون من (20) مهمة تفکيرية في سياق اللغة الإنجليزية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطيْن الحسابيين لأداء أفراد الدراسة على مهارات التفکير العليا في اللغة الانجليزية مُجتمعةً وعلى کل مهارة من مهاراته الاربع تعزى لاستراتيجية التدريس، ولصالح أداء طالبات المجموعة التجريبية واللواتي درسن التحدث بأستراتيجية الحوار والمناقشة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of the Dialogue and Discussion Strategy for Teaching English Speaking Language on Improving Higher Order Thinking of the First Secondary Class Students in Jordan

المؤلف [English]

  • rola homedan
English teacher Ministry of Education - Jordan
المستخلص [English]

        The present study aimed to investigate the impact of the dialogue and discussion strategy for teaching English speaking language on improving higher order thinking of the first secondary class students in Jordan. The study was conducted on (46) students of the first secondary class at Wadi Al-Seer secondary girl's school. The school was intentionally chosen, whereas two sections of the first secondary class were randomly chosen. The first section consisted of 24students was classified as an experimental group, whereas the second section consisted of (22) students was classified as a control group. The experimental group was taught speaking skill through using the dialogue and discussion strategy while the control group was taught via the conventional method .The researcher used an instrument which she had prepared it is: higher order thinking skills test, which is an assay test consisting of 20 thinking tasks in the context of the English Language. The results of the study revealed that there is a statistically significant difference at the (α = 0.05) between the two means for the performance of the participants in the English language higher order thinking skills as well as the four skills. This result is ascribed to the teaching strategy used for students in the experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Dialogue and Discussion Strategy
  • Higher Order Thinking Skills
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 2513-2541
  • تاريخ الاستلام: 24 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2020