الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفقًا لنموذج اتزيوني Etzioni

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية- قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن- المملکة العربية السعودية

2 حاصلة علي ماجستير القيادة التربوية مشرفة تربوية بإدارة التعليم بمحافظة الاحساء

3 جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن واقع الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفقًا لأبعاد نموذج اتزيوني Etzioni للولاء التنظيمي وهي: البُعد المعنوي (الأخلاقي)، وبُعد الولاء التبادلي القائم على حساب المزايا المتبادلة، وبُعد الولاء الاغترابي، وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات عينة الدراسة لواقع الولاء التنظيمي وفقًا لمتغيرات الدرجة العلمية، وسنوات الخدمة في الجامعة، ونوع الکلية. والتعرف على مقترحات أعضاء هيئة التدريس لزيادة ولائهم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية من خلال الصيغة الإلکترونية لاستبانة الدراسة التي تم تعميم رابطها بواسطة عمادة البحث العلمي على البريد الالکتروني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها:  استجابات أفراد عينة الدراسة إلى موافقتهم بدرجة "مرتفع" على العبارات الواردة في کل من: بُعد الولاء المعنوي (الأخلاقي)، وبُعد الولاء القائم على المزايا المتبادلة (التبادلي)،وبدرجة "متوسطة" على العبارات الواردة في بُعد الولاء الاغترابي، وتم حصر مقترحات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ لتحسين ولائهن التنظيمي في أربعة جوانب: مادية، معنوية، إدارية، اجتماعية. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات يمکن أن تسهم في تعزيز ودعم الولاء التنظيمي وفقًا لنتائجها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Organizational Loyalty among the Faculty Members of Princess Nourah Bint Abdulrahman University according to Etzioni's Model

المؤلفون [English]

  • fawzia alshemari 1
  • nouf almehawesh 2
  • rema aldagany 3
1 Associate Professor of Administration and Educational Planning, College of Education - Department of Educational Administration and Planning Princess Noura bint Abdulrahman University - Kingdom of Saudi Arabia
2 She holds a MA in Educational Leadership Educational supervisor at the Education Department in Al-Ahsa Governorate
3 Princess Noura bint Abdul Rahman University, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

            The present study aims to identify the reality of organizational loyalty among the faculty members of Princess Nourah Bint Abdulrahman University according to the domains of Etzioni's model, i.e. moral, calculative, and alienative domains. It also identifies the statistically significant differences in the participants' responses to the reality of organizational reality according to the (academic degree, years of experience, and type of college) variables and the faculty suggestions to enhance loyalty. The authors adopted the analytical descriptive approach and applied an online questionnaire via the Deanship of Scientific Research to a randomly selected sample of (320) faculty members at Princess Nourah Bint Abdulrahman University. The results showed that the participants' responses were high to the items of the moral and calculative domains, but they were moderate to the items of the alienative one. The faculty suggestions to enhance organizational loyalty were distributed to the material, moral, management, and social perspectives. Moreover, the study made suggestions to foster organizational loyalty.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Organizational loyalty
  • Etzioni's model
  • Faculty members
  • Princess Nourah Bint Abdulrahman University
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 171-222
  • تاريخ الاستلام: 03 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 18 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 01 سبتمبر 2020