أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد-قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل و الإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي وتحليل المحتوى وقد اختير التصميم التجريبي من المجموعات المتکافئة(الضابطة والتجريبية)عن طريق القياس القبلي والبعدى وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي، حيث لوحظ أداء المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبي ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث، وضم البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثانى من المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا، و بلغ عددهم(60) تلميذ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث کالتالى:
1-  توجد فروق دلاله احصائياً بين متوسطي الدرجات التي حصل عليها أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للإختبار التحصيلى الموسيقي من خلال استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وهذه الفروق لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دلالة احصائياً بين متوسطي الدرجات التي حصل عليها أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الإتجاة نحو المادة من خلال استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وهذه الفروق لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية.
          أوصى البحث بالتالي:
1) ضرورة تزويد القائمين على العملية التعليمية من موجهين و معلمين بدليل إرشادى يوضح ماهية برنامج الخرائط الذهنية وکيفية استخدامها فى التدريس.
2) التخلص من الأسلوب التقليدى المتبع فى تدريس التربية الموسيقية والترکيز على استراتيجيات التعليم التى تعتمد على المشارکة الفاعلة والإيجابية للمتعلم بدلاً من أن يکون متلقى للمعرفة فقط.
3) إعداد برامج تدريبة لمعلمى التربية الموسيقية عن کيفية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية فى العملية التعليمية ، وکيفية تضمين فنيات إنتاج ورسم الخرائط الذهنية فى التدريس.
الکلمات المفتاحية:
1-الخرائط والعقل الموسيقي.                2-القواعد النظرية وإعمال العقل الموسيقي.
3-الخرائط الذهنية وقواعد الموسيقي النظرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using mind maps in teaching music education to develop achievement and the direction towards material for middle school students

المؤلف [English]

  • badria f=hassan
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods - Department of Music Education Faculty of Specific Education - South Valley University
المستخلص [English]

               The aim of the current research is to know the effect of using mental maps in teaching music education to develop achievement and the direction towards the material for middle school pupils, and the research used the semi-experimental approach and content analysis. The current research, whereby the performance of the experimental group was observed before and after applying the experimental variable, then the amount of the change that has occurred was measured, and the research included a group of second grade students from the preparatory stage in Qena Governorate, and their number reached (60) students, then they were divided into Two groups, one experimental and unequal other officer.
 
The most important results of the research were as follows:
 
1- There are statistically significant differences between the mean scores obtained by the members of the experimental group and the scores of the members of the control group in the post measurement of the musical achievement test through the use of the mental mapping strategy and these differences in favor of the scores of the members of the experimental group.
2-There are statistically significant differences between the mean scores obtained by the members of the experimental group and the scores of the members of the control group in the dimensional measurement of the measure of the trend towards the material through the use of mental mapping strategy and these differences in favor of the scores of the members of the experimental group.
 
The research recommended the following:
 
The need to provide those in charge of the educational process with
1-mentors and teachers with a guide that explains what the mind maps program is and how to use it in teaching.
2-Getting rid of the traditional method used in teaching music education and focusing on teaching strategies that depend on the active and positive participation of the learner rather than being a recipient of knowledge only.
3-Preparing training programs for music education teachers on how to use the mental mapping strategy in the educational process, and how to include the techniques of producing and drawing mental maps in teaching.

المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 263-298
  • تاريخ الاستلام: 20 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 26 أغسطس 2020