الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بجامعة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

              هدفت الدراسة إلي تعرف قيم الوسطية التي يجب تعزيزها لدي الطلاب الجامعيين من قبل أعضاء هيئة التريس ، الاطلاع علي تحديات مجتمع المعرفة أمام أعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب عينة الدراسة ، الکشف عن تحديات مجتمع المعرفة أمام أعضاء هيئة ا الوقوف علي الفروق ذات الدلالة الإحصائية في قيم الوسطية المعززة لدى طلاب عينة الدراسة والتى تعود لمتغير النوع والمستوى التعليمي لتدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب عينة الدراسة ، الوصول إلى التصور المقترح لتجويد الکفايات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس من أجل تعزيز قيم الوسطية بين الطلاب الجامعيين ، استخدم البحث المنهج الوصفي وذلک لملاءمته لطبيعة البحث ، موظفاً الاستبانة والمقابلة لتحقيق أهدافه.
              أسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها :  يقوم أعضاء هيئة التدريس  بتطبيق مبدأ الوسطية بين طلابهم فکراً وسلوکاً ، يزداد المجال الفکري لتطبيق الوسطية عن المجال السلوکي لدى  أعضاء هيئة التدريس ، لا توجد فروق دالة إحصائية حول استجابات العينة تجاه متغيري الدراسة ( النوع – المستوى التعليمي)، الوصول لتصور مقترح لتعزبز مبدأ الوسطية بين طلاب وطالبات قسم الدراسات الإسلامية بکلية التربية والآداب – جامعة تبوک .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Professional competencies required for a faculty Staff to enhance the principle of moderation among students of the Faculty of Education and Arts at the University of Tabuk in the light of requirements of a knowledge society - A Suggested perception.

المؤلف [English]

  • gamela albalawi
Associate Professor of Pedagogy at the University of Tabuk Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

            The study aimed to identify the values that may be strengthened for undergraduates by members of the teaching staff, challenges of the knowledge society in front of the faculty members to enhance the principle of moderation among students of the study sample, reveal the challenges of the knowledge society in front of the members of the authority to stand on the statistically significant differences in The values enhanced among students of the study sample, which are due to the variable of the gender and the educational level of teaching to enhance the principle of moderation among students of the study sample, reaching the proposed perception to improve the competencies necessary for faculty members to enhance the values of the mean among university students, the research used the descriptive design in order to suit it The nature of the research, employing the questionnaire and the interview to achieve its goals.
 
 The search revealed that, the faculty members apply the principle of moderation among their students intellect and behavior, the intellectual field increases to apply the moderation of the behavioral field among the faculty members, there are no statistically significant differences about the responses of the sample towards the study variables (gender - educational level) , A proposed vision to reinforce the principle of moderation among students of the Department of Islamic Studies, Faculty of Education and Arts - University of Tabuk.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Competencies
  • The principle of moderation
  • Knowledge Society Requirements
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 299-341
  • تاريخ الاستلام: 25 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 11 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 27 أغسطس 2020