فلسفة مقترحة للاستدامة التربوية في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إيضاح العلاقة بين مفهوم الوعي التربوي والقيم والاستدامة التربوية، وتحديد الاتجاهات النظرية لمفهومي الوعي والقيم وانعکاساتها على مفهوم الاستدامة التربوية، للتوصل إلى أسس فلسفة الاستدامة التربوية المقترحة في مصر في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يستند إلى أسلوب  التحليل المفاهيمي کأسلوب يعنى بکشف طبيعة مفهوم الوعي التربوي، وعلاقته بمفهومي القيم والاستدامة، وبخاصة تحليل الاتجاهات النظرية لدراسة مفهوم الوعي والقيم وانعکاساتها على مفهوم الاستدامة  کما اعتمد البحث على منهج التحليل الفلسفي بشقيه التحليل والترکيب، التحليل الذي يتطلبه تفسيرالاتجاهات النظرية لمفهوم الوعيالتربوي وکيف يتداخل مع مفهوم القيم والکشف عن انعکاسات ذلک على مفهوم الاستدامة، ومن ثم تمثلت أهمية البحث الحالي من أهمية الهدف الأساسي الذي يتناوله، وهو: أسس الفلسفة التربوية المقترحة للاستدامة، وهي الأساس الذي توضع عليه الخطط التعليمية التي تعبر عن مستجدات المرحلة الراهنة والمرحلة المقبلة ومتطلباتها؛ سعيا لوضعها بين يدي صانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرارات، بما يساعد في بناء سياسة تعليمية جديدة على أسس علمية سليمة لتحقيق الاستدامة التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed philosophy of educational sustainability in light of the concepts of educational awareness and values Theoretical study

المؤلف [English]

  • doaa alsherif
Assistant Professor, Department of Pedagogy Faculty of Education, Helwan University
المستخلص [English]

The aim of the research is to clarify the relationship between the concept of educational awareness and the values ​​and educational sustainability, and to determine the theoretical directions for the concepts of awareness and values ​​and their implications for the concept of educational sustainability, to reach the foundations of the philosophy of educational sustainability proposed in Egypt in the light of the concepts of educational awareness and values, and the research relied on the descriptive analytical approach that is based on a method Conceptual analysis as a method concerned with uncovering the nature of the concept of educational awareness, and its relationship to the concepts of values ​​and sustainability, especially the analysis of theoretical trends to study the concept of awareness and values ​​and their implications for the concept of sustainability. The concept of values ​​and revealing the implications of this on the concept of sustainability, and then the importance of the current research was of the importance of the primary goal that it addresses, namely: the foundations of the proposed educational philosophy of sustainability, which is the basis upon which educational plans are laid that reflect the developments of the current stage and the next stage and its requirements; In an effort to put it in the hands of educational policy makers and decision makers, to help build a new educational policy on sound scientific foundations to achieve educational sustainability.

المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 343-383
  • تاريخ الاستلام: 25 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 14 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2020