استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الفلسفــة والاجتمــاع المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس المناهج وطرائق تدريس المـــواد الفلسفيــــــــة کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

       هدف البحث إلى قياس فعالية استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" على تنمية المفاهيم والتفکير الايجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . وقد استخدم کلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث ، والمنهج التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث - المکونة من (55) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي  – إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وعددها(28) طالبا - درست وحدة "مبادئ التفکير العلمي"  باستخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح ، والثانية ضابطة وعددها (27) طالبا درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة . وقد تم إعداد المواد التجريبية للبحث والمتمثلة في : دليل المعلم ، وکتيب الطالب ، وأيضا إعداد أدوات القياس المتمثلة في : اختبار المفاهيم ، واختبار التفکير الإيجابي ، ومقياس الاتجاهات العلمية . ومن خلال إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها ، أظهرت النتائج فاعلية استخدام النموذج المقترح القائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي"على تنمية المفاهيم العلمية والمنطقية، والتفکير الايجابي، والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using a successful intelligence based model in teaching the scientific thinking principles unit to develop first year secondary students concepts, positive thinking and scientific attitude

المؤلفون [English]

  • abdullah abdelmageed 1
  • hanaa abonema 2
1 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Philosophy and Sociology, Faculty of Education - Fayoum University
2 Teacher of Curricula and Methods of Teaching Philosophical Subjects, Faculty of Education, Alexandria University
المستخلص [English]

       The Study aimed at measuring the effectiveness of using successful intelligence theory in teaching “principles of scientific thinking” unit on developing first year secondary students’ concepts, positive thinking and scientific attitude. The descriptive method was used for the review of literature and theoretical background as well as in designing the study tools, while the two groups’ experimental design was used for the experimentation. The study sample included 55 first year secondary students and was divided into an experimental one (28 students) who studied the selected unit using a successful intelligence theory based model while the control group (27 students) used the usual way. The study utilized the following tools: Teacher’s guide, Students’ book, concepts test, Positive thinking test, scientific attitude measure. The study proved the effectiveness of the suggested model on developing first year secondary students’ concepts, positive thinking and scientific attitude.

الكلمات الرئيسية [English]

  • A suggested model- Successful Intelligence Theory - Principles of Scientific Thinking Unit
  • concepts- positive thinking - Scientific Attitude - First Year Secondary Students
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 511-609
  • تاريخ الاستلام: 02 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 16 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2020