استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى وأثرها على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربيةالنوعية بقنا-جامعة جنوب الوادى

المستخلص

         هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد استخدم البحث المنهج التجريبى، واعتمد على التصميم التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وتکونت العينة من (15) طالب وطالبة فى المجموعة التجريبية، و(15) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة، واستخدم البحث اختبار تحصيلى، ومقياس للتفکير التأملى، ومقياس للاستغراق المعرفى، کذلک استخدم البحث شبکة جوجل للعروض التقديمية کشبکة لمشارکة المحتوى، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى، ومقياس التفکير التأملى، ومقياس الاستغراق المعرفى لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام شبکات مشارکة المحتوى مثل جوجل المستندات، وجوجل العروض التقديمية، وغيرها من الشبکات لتحقيق التفاعل والمشارکة فى الرأى والفکر مع امکانية انتاج المعرفة، ومشارکتها فى سياقات اجتماعية، کذلک تحقيق متعة التعلم، والانغماس البناء فى المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effect of using a learning environment based on content sharing networks on achievement and reflective thinking and cognitive absorption among educational technology

المؤلف [English]

  • naglaa fares
Assistant Professor, Department of Educational Technology Faculty of Specific Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to know the effect of using a learning environment based on content sharing networks on achievement and reflective thinking and cognitive absorption among educational technology students (15) students of the control group, and (15) students of the experimental group the research used an achievement test, a scale for reflective thinking and a measure for cognitive absorption, as well as the search used the Google presentations network as a content sharing network, and search results came to show that there are statistically significant differences between the average scores of students of the experimental and control groups in the achievement test, reflective thinking scale and cognitive absorption scale for the experimental group, and the research recommended that attention should be paid to using content sharing networks such as Google Docs, Google Presentations, and other networks to achieve interaction and sharing of opinion and ideas with the possibility of producing knowledge and sharing it in social contexts that achieve the fun of learning and constructive immersion in knowledge.

الكلمات الرئيسية [English]

  • . Learning Environment
  • Content Sharing Networks
  • Reflective Thinking
  • Cognitive Absorption
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 765-809
  • تاريخ الاستلام: 17 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 17 سبتمبر 2020