آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

           يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية تحويل مدارس التعليم الأساسي فى مصر إلى مدارس صديقة للطفل فى ضوء خبرات بعض الدول ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها : تتبنى منظمة اليونيسيف بعض المعايير التي تسهم في توفير بيئة مدرسية صديقة للطفل ومن هذه المعايير: الشمول ، وفعالية التعليم والتعلم ، والمشارکة الديمقراطية ، ومرکزية الطفل في عملية التعلم ، وبيئة تبدأ بالطفل ، وبيئة صحية للطفل، وبيئة آمنة للطفل، وبيئة حامية للطفل، کما تمکنت المدرسة الصديقة للطفل في کل من الفلبين والصين وتايلاند استنادًا للمعايير السابقة من القيام بالعديد من الإنجازات التي ساهمت في تحسين جودة التعليم الأساسي، وفى توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل ، هذا بالإضافة إلى قيام کل من الفلبين والصين وتايلاند بالعديد من الجهود بنظامها التعليمى وخاصة في مرحلة التعليم الأساسى والتي ساهمت في توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل ، ثم قدم البحث بعض الآليات المقترحة التي يمکن الاعتماد عليها في تحويل مدارس التعليم الأساسي فى مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Proposed Mechanisms to Convert Basic Education Schools in Egypt into Child Friendly Schools in Light of the Experience of Some Countries

المؤلف [English]

  • hanan abde;azeem
Teacher of comparative education and educational administration Faculty of Education, Zagazig University
المستخلص [English]

The current research aims to identify how to convert basic education schools in Egypt into child friendly schools in light of the experience of some countries. To achieve this objective the research used the comparative approach and reached many findings, including: UNICEF adopts some standards that contribute to providing a child-friendly school environment such as: the inclusiveness, the effectiveness of teaching and learning, the democratic participation, the child centralization in the learning process, an environment that starting with the child, a healthy environment for the child, and a safe environment for the child, as well as  a protective environment for the child. Furthermore, the child-friendly school in Philippines, China and Thailand, based upon the previous standards, was able to achieve many accomplishments that contributed to improving the quality of basic education, and providing a child-friendly learning environment, as well as Philippines, China, and Thailand have made many efforts in their educational system, particularly in the basic education stage, which contributed to providing a child-friendly learning environment. Then the research presented some proposed mechanisms that can be relied upon in converting basic education schools in Egypt into child-friendly schools In light of the experiences of some countries

الكلمات الرئيسية [English]

  • Child Friendly School - UNICEF Standards for Child Friendly School
  • Basic Education Stage
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 985-1158
  • تاريخ الاستلام: 27 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2020