فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه محاضر بجامعة طيبة المملکة العربية السعودية

2 باحثة دکتوراه محاضر بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية Writing Strategic and Interactive Writing (SIWI) في تحسين أداء سلوک (کتابة المقال) ضمن مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في السنة التأهيلية ببرنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع. لتحقيق الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي والمتمثل في تصميم التقصي المتعدد عبر الطالبات -أحد تصاميم الحالة الواحدة-. تکونت عينة الدراسة من 3 طالبات من ذوات ضعف السمع يدرسن في السنة التأهيلية ببرنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود بالرياض، تتراوح أعمارهن بين 18-20 عاماً يرتدين سماعات طبية، ولا يعانين من أي اعاقات مصاحبة. توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية استراتيجية (تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية) في تحسين سلوک کتابة المقال ضمن مهارات التعبير الکتابي للطالبات ضعيفات السمع في برنامج السنة التأهيلية في التعليم العالي؛ والذي بدوره يشکل دافع کبير للالتحاق بالمرحلة الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of the Strategic and Interactive Writing Instruction (SIWI) in Improving Written Expression Skills among Students with Hard of Hearing in Higher Education

المؤلفون [English]

  • NASEEM ALSERSRY 1
  • HEBA ALBAGHEET 2
1 PhD researcher Lecturer at Taibah University Kingdom of Saudi Arabia
2 PhD researcher Lecturer at Prince Sattam bin Abdulaziz University Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

      The aim of this study was to identify the effectiveness of the Strategy of Writing Strategic and Interactive Writing (SIWI) in improving the performance of writing (Essay writing) skills within the written expression skills of hard of hearing students in the preparation year in the program of higher education for deaf and hard of hearing students. To achieve the goal, the study used experimental approach, (Multiple Probe Design across Participants) which is one of Single Subject Designs (SSD). The study sample consisted of three students with hard of hearing who were studying in the preparation year of the Higher Education Program for Deaf and hard of Hearing at King Saud University in Riyadh, ranging in age from 18 to 20 years wearing hearing aid, and they have no addition disability. The results of the study found that SIWI was effective in improving the writing behavior of the written expression skills of hard of hearing students in Higher Education Year Program, which in turn is a great motivation to join the university.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Evidence-based practices
  • deaf and hard of hearing
  • higher education
  • writing skills
  • single subject designs
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1347-1374
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 18 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2020