أثر نموذج مقترح قائم على التَّعلُّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المشارک بکلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء أثر نموذج مُقترح قائم على التعلّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا، وتکوّنت عينة البحث من (43) طالبة في برنامج الدکتوراه، بقسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الإمام محمد بن سعود، قُسّمن إلى مجموعتين: مجوعة تجريبية تکوّنت من (21) طالبة درسن باستخدام النموذج المقترح، ومجموعة ضابطة تکوّنت من (22) طالبة درسن باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، ولتحقيق أهداف البحث، أعدّت الباحثة مقياس تقدير يشتمل على مستويات متدرّجة لمهارات الإبداع اللازمة لتصميم المنتجات التعليمية، وهي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع، والحساسية للمشکلات، کما تم إعداد مقياس لفعالية الذات تکوّنمن (27) مؤشرًا، موزّعة على ثلاثة محاور، وهي: التحليل والاستراتيجيات والتقويم. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التقدير لمهارات الإبداع، ومقياس فعالية الذات؛ لصالح المجموعة التجريبية،ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس التقدير لمهارات الإبداع ومقياس فعالية الذات في تصميم التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of a proposed model based on Blended learning on developing creativity skills and self-efficacy in Instruction Design for postgraduate students

المؤلف [English]

  • eman alrewesy
Associate Professor of Curricula and Methods of Teaching Science, College of Education Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The research aimed to reveal effect of a proposed model based on Blended learning on developing creativity skills and self-efficacy in Instruction Design for postgraduate students. The research sample consisted of (43) female students in the PhD program of Curricula and Teaching Methods at IMISU randomly distributed into two groups: an experimental group consisted of (21) studied using proposed model, and a control group of (22) studied using the traditional method. The researcher prepared a rubrics of creativity skills to design instructional products: fluency, flexibility, originality, expansion, and sensitivity to problems; and prepared a measure of self-efficacy consisted of 27 phrases measuring three axes: analysis, Strategies, and evaluation. Findings showed a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of the experimental and control groups, post-application of the scale of assessment, and the measure of self-efficacy in favor of the average scores of the experimental group. Also, a statistically significant correlation at (0.01) between degrees of self-efficacy in instructional design and the total degree of creativity skills in instructional design.

الكلمات الرئيسية [English]

  • blended learning
  • creativity skills
  • instructional design
  • self-efficacy
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1557-1626
  • تاريخ الاستلام: 10 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 25 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 13 أكتوبر 2020