تصور مقترح لتطوير محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في ضوء مهارات التواصل اللغوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية-جامعة أسيوط

المستخلص

          هدف البحث إلى  تعرف مدى توافر مهارات التواصل اللغوي في محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية ، کما هدف إلى وضع تصور مقترح لتطوير محتوى الکتابين  في ضوء مهارات التواصل اللغوي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى الکتابين، وتم التوصل إلى النتائج الآتية :
-   في کتاب القراءة: جاءت مهارة القراءة في المرتبة الأولى، بنسبة مئوية (20.5)، وجاءت مهارة الکتابة في المرتبة الثانية، بنسبة مئوية (15.9)، وجاءت مهارة التحدث في المرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (11.4)، وجاءت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، بنسبة مئوية (3.96)، وجاءت نسبة مهارات التواصل اللغوي ککل ( 51.8%) وهي نسبة منخفضة، تدل على أن محتوى الکتاب لم يراع مهارات التواصل اللغوي بشکل کاف.
-   في کتاب التعبير: جاءت مهارة الکتابة  في المرتبة الأولى بنسبة مئوية ( 15.9%)، وجاءت مهارة القراءة في المرتبة الثانية، بنسبة مئوية ( 12.02%)، وجاءت مهارة التحدث في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية ( 10.6%)، وجاءت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، بنسبة مئوية ( 6.2%)، وجاءت نسبة مهارات التواصل اللغوي ککل ( 45%) وهي نسبة منخفضة، وتدل على أن محتوى الکتاب لم يراع مهارات التواصل اللغوي بشکل کاف.
    وبناء على النتائج السابقة رأت الباحثة إلى أن محتوى کتابي القراءة والتعبير موضع الدراسة يحتاج إلى عملية إثراء بسبب زيادة الترکيز على مهارات على حساب مهارات أخرى، ولذلک تم وضع تصور مقترحلتطوير محتوى الکتابين في ضوء مهارات التواصل اللغوي حيث روعي التوازن في مهارات التواصل اللغوي الرئيسة والفرعية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the availability of language communication skills in the content of the reading and expression book for non-Arabic speaking students

المؤلف [English]

  • amany tolba
Lecturer of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language and Islamic Studies, Faculty of Education, Assiut University
المستخلص [English]

The aim of the research is to know the availability of language communication skills in the content of the reading and expression book for non-Arabic speaking students. It also aimed to develop a proposed scenario for developing the content of the two books in the light of language communication skills. A list of appropriate language communication skills was prepared for them, and the researcher used the descriptive analytical method in analyzing the content of the books. Iterations and percentages were calculated in the statistical processing, and the following results were reached.
- In the reading book: The reading skill came first, with a percentage (20.5); writing skill came second, with a percentage (15.9); the speaking skill came in the third place, with a percentage (11.4); the listening skill ranked last, with a percentage (3.96); and the percentage of language communication skills as a whole came (51.8%), which is a low percentage, indicating that the content of the book did not take adequate account of language communication skills.
- In the book of expression: the writing skill ranked first with a percentage (15.9%); the reading skill came second, with a percentage (12.02%); the speaking skill ranked third with a percentage (10.6%); the listening skill ranked last, with a percentage (6.2%); The percentage of linguistic communication skills as a whole came (45%), which is a low percentage, and indicates that the content of the book did not take sufficient account of the language communication skills.



 



-  Based on the previous results, the researcher saw that the content of the book reading and expression in question needs an enrichment process because of an increased focus on skills at the expense of other skills, and therefore a proposed concept was developed to develop the content of the books in the light of language communication skills, where balance was taken into account in the main language communication skills, both main and substantial skills.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • proposed visualization
  • content analysis
  • language communication skills
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1627-1700
  • تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 27 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 15 أكتوبر 2020