دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم العلوم المساعد کلية التربية-جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مکونات التنور البيئي في محتوى کتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتحديدًا أسلوب تحليل المحتوى؛ حيث تم إعداد بطاقة تحليل محتوى، اشتملت على ستة مکونات رئيسة للتنور البيئي، وقد تم التأکد من صدق هذه البطاقة وثباتها. وأشارت النتائج إلى خلو کتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من مکون الميول الوجدانية البيئية تمامًا. أما بقية المکونات الخمسة، فقد توزعت بشکل متفاوت بين کتب العلوم بالمرحلتين؛ ففي المرحلة المتوسطة، أشارت النتائج إلى أن أکثر مکونات التنور البيئي تکرارًا هو مکون المهارات البيئية بتکرار 246، يليه مکون المفاهيم المعرفية المتعلقة بالبيئة وأنظمة الأرض بتکرار 182، ثم مکون المعرفة بالمشکلات والقضايا البيئية بتکرار 93؛ يليه مکون المعرفة بالمفاهيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بتکرار 39، وأخيرًا مکون السلوک البيئي بتکرار 19. أما بالنسبة لمحتوى کتب العلوم في المرحلة الثانوية، فقد حظي مکون المفاهيم المعرفية المتعلقة بالبيئة وأنظمة الأرض بتکرار 81، يليه مکون المعرفة بالمشکلات والقضايا البيئية بتکرار 48، ثم مکون المهارات البيئية بتکرار 18، ثم مکون المعرفة بالمفاهيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بتکرار 17، وأخيرًا مکون السلوک البيئي بتکرار مرة واحدة فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Content Analysis of Environmental Literacy in the Middle and High School Science Curriculum

المؤلف [English]

  • adel alzobeany
Assistant Professor of Curriculum and Science Education College of Education - Taif University Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The purpose of this article was to examine the level of infusing the components of environmental literacy in the middle and high school science curriculum. A content analysis approach was employed to extract the six environmental literacy components using a coding sheet. Among these six components, the results showed that affective dispositions component was not given any attention in all analyzed science curriculum. For the reaming, the results indicated that the most frequently components addressed in the middle school curriculum were as follows: the environmental skills was addressed most frequently by (246), followed by the environmental knowledge of ecology and Earth systems by (182), and then knowledge of environmental problems and issues by (93), and knowledge of socio-political and economic aspects by (39), and finally environmental behavior by (19). In terms of the high school science curriculum, the results revealed that the most frequently component included was the environmental knowledge of ecology and Earth systems by (81), followed by knowledge of environmental problems and issues by (48), then environemntal skills by (18), and then knowledge of socio-political and economic aspects by (17), and finally environmental behavior that was addressed only once.

الكلمات الرئيسية [English]

  • environmental literacy
  • environmental cognitive concepts
  • environmental skills
  • environmental affective dispostions
  • environmental behavior
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1827-1862
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2020