• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 81 (2021)
المجلد المجلد 80 (2020)
المجلد المجلد 79 (2020)
العدد العدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
المجلد المجلد 78 (2020)
المجلد المجلد 77 (2020)
المجلد المجلد 76 (2020)
المجلد المجلد 75 (2020)
المجلد المجلد 74 (2020)
المجلد المجلد 73 (2020)
المجلد المجلد 72 (2020)
المجلد المجلد 71 (2020)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2020)
المجلد المجلد 68 (2019)
المجلد المجلد 67 (2019)
المجلد المجلد 66 (2019)
المجلد المجلد 65 (2019)
المجلد المجلد 64 (2019)
المجلد المجلد 63 (2019)
المجلد المجلد 62 (2019)
المجلد المجلد 61 (2019)
المجلد المجلد 60 (2019)
المجلد المجلد 59 (2019)
المجلد المجلد 58 (2019)
المجلد المجلد 57 (2019)
المجلد المجلد 56 (2018)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2018)
المجلد المجلد 53 (2018)
المجلد المجلد 52 (2018)
المجلد المجلد 51 (2018)
المجلد المجلد 50 (2017)
المجلد المجلد 49 (2017)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2016)
المجلد المجلد 42 (2015)
المجلد المجلد 41 (2015)
المجلد المجلد 40 (2015)
المجلد المجلد 39 (2015)
المجلد المجلد 38 (2014)
المجلد المجلد 37 (2014)
المجلد المجلد 36 (2014)
المجلد المجلد 35 (2014)
المجلد المجلد 34 (2013)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
المجلد المجلد 31 (2012)
المجلد المجلد 30 (2011)
المجلد المجلد 29 (2011)
المجلد المجلد 28 (2010)
المجلد المجلد 27 (2010)
المجلد المجلد 26 (2009)
المجلد المجلد 25 (2009)
المجلد المجلد 24 (2008)
المجلد المجلد 23 (2007)
المجلد المجلد 22 (2006)
المجلد المجلد 21 (2005)
المجلد المجلد 20 (2004)
المجلد المجلد 19 (2003)
المجلد المجلد 18 (2003)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2000)
المجلد المجلد 14 (1999)
المجلد المجلد 13 (1998)
المجلد المجلد 12 (1997)
المجلد المجلد 11 (1996)
المجلد المجلد 10 (1995)
المجلد المجلد 9 (1994)
المجلد المجلد 8 (1993)
المجلد المجلد 7 (1992)
المجلد المجلد 6 (1991)
المجلد المجلد 5 (1990)
المجلد المجلد 4 (1989)
المجلد المجلد 3 (1988)
المجلد المجلد 2 (1987)
المجلد المجلد 1 (1986)
سعيد صالح العمرى, على. (2020). تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 79(79), 1863-1916. doi: 10.12816/edusohag.2020.115080
على سعيد صالح العمرى. "تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 79, 79, 2020, 1863-1916. doi: 10.12816/edusohag.2020.115080
سعيد صالح العمرى, على. (2020). 'تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 79(79), pp. 1863-1916. doi: 10.12816/edusohag.2020.115080
سعيد صالح العمرى, على. تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2020; 79(79): 1863-1916. doi: 10.12816/edusohag.2020.115080

تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية

المقالة 35، المجلد 79، العدد 79، نوفمبر 2020، الصفحة 1863-1916  XML PDF (1.88 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/edusohag.2020.115080
المؤلف
على سعيد صالح العمرى*
أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية
تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2020،  تاريخ المراجعة: 29 سبتمبر 2020،  تاريخ القبول: 15 أكتوبر 2020 
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية التأکدمن الخصائص السيکومترية لمقياس الانفصال الاخلاقي او الانسحاب الاخلاقي MDS وصلاحيته للاستخدام في البيئة السعودية، حيث طبق المقياس على (٢١٩) من طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الفئة العمرية بين (١٠- ١٨) سنة في مرحلتي الطفولة المتأخرة، والمراهقة، کما تم تطبيق مقياس السلوک الاجتماعي (الإيجابي، والمضاد). وقد اسفرت النتائج عن صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة السعودية، وإمکانية تعميم النتائج في حدود الدراسة الحالية، حيث اظهر تحليل البيانات، تمتع النسخة السعودية من مقياس الانفصال الأخلاقي بدرجة ممتازة من الاتساق الداخلي للمقياس ککل (α= 0.7٧)، وصدق المحک في علاقة مقياس الانفصال الأخلاقي بمحک خارجي، وصدق التحليل العاملي، حيث أکدت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي بطريقة المکونات الاساسية لهوتلينج، وتدوير المحاور بطريقة الفاريماکس لکايزرعلى تشبع ابعاد الانفصال الاخلاقي الثمانية (آليات الانفصال) على ثلاثة عوامل تستوعب ٨٤,٧٦٪ من التباين الکلي للمقياس. بينما أکدت نتائج التحليل العاملي التوکيد((CFA، الاحتمال الأقصى تحقيق: عامل من الدرجة الثانية (الانفصال الاخلاقي) + ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى، وثلاثة عوامل من الدرجة الأولى وثمانية عوامل من الدرجة الأولى (الانفصال الذاتي (بعدين)، انعدام المسؤولية (ثلاثة أبعاد)، التبرير (ثلاثة أبعاد). وفي مجال الثبات تشير النتائج الى تمتع المقياس بدرجة جيدة من الثبات، وقد اوصت الدراسة بتکرار التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس، بالتطبيق على افراد من اعمار مختلفة، وعينات من الاناث، وعينات من الفئات الخاصة.
الكلمات الرئيسية
تقنين؛ الخصائص النفسية؛ الانفصال الأخلاقي؛ مرحلة الطفولة؛ مرحلة المراهقة
الموضوعات الرئيسية
الصحة النفسية؛ علم النفس التربوي
عنوان المقالة [English]
Standardizing the measure of Moral separation, a sample of individuals in childhood and adolescence in the Saudi environment.
المؤلفون [English]
ALI alemari
Associate Professor, Department of Psychology, College of Education King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]
The present study explored the reliability, validity, and factor structure of  Moral Disengagement Scale (MDS), and its suitability for use in the Saudi environment, where the scale was applied to (219) elementary, middle and high school students for ages from (10-18) years in stage of  childhood and adolescence, Also  measure of social behavior (Social Behavior,  Antisocial Behavior) applied. the  total scale  demonstrated high internal consistency (α = 0.77). and also showed good results by the exploratory factor analysis using the Principal components of Hottelling, and the rotation of the axes by the Kaiser Varimax loadingsto the dimensions of the  Moral Disengagement (separation mechanisms) on three factors that absorb 84.76% of the total variance of the scale Confirmatory factor analysis (CFA) showed four models with an adequate fit, both for a first-order factorial structure (Model 1) and a second-order factorial structure (Models 2, 3 and 4), Model 4 achieved the best fit indices, a model represented by a general second-order factor (moral disengagement) with three first-order dimensions: disengagement by depersonalization; disengagement by irresponsibility; and disengagement by rationalization. Analyses resulted in a 32-item MDS for use in Saudi, with factors map- ping on to the conceptual categories of moral disengagement. the field of stability, the results indicate that the scale has a good level of stability. The study recommended repeated verification of the psychometric properties of the scale, applied to individuals of different ages, female samples, and samples from special cases.
الكلمات الرئيسية [English]
: Standardizing, Psychometric, Moral separation, childhood, adolescence
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 16
تنزیل PDF: 51
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.