تربية الأطفال على الوسطية في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى تعرّف المقصود بالوسطية في الإسلام، وأهم خصائصها، والوقوف على دور رياض الأطفال في تربية الطفل على الوسطية، وتعرّف التطبيقات التربوية للوسطية في رياض الأطفال، والمساهمة في تفعيل مبدأ الوسطية في رياض الأطفال والتصدي للأفکار التي تدعو للانحراف والتطرف.
کما نبعت أهمية البحث من أهمية الموضوع الذي يناقشه؛ حيث إن تحقيق مبدأ الوسطية عند أفراد المجتمع المسلم يعد ضرورة اجتماعية وتربوية لازمة في کل مکان وزمان، وأن تفعيل الوسطية يحقق الاستقرار في المجتمع بأکمله وخاصة في الوقت الحاضر الذي يعاني من افتقاد الوسطية والاعتدال، وانتشار مظاهر الغلو والتطرف والعنف، وتقديم بعض التطبيقات التربوية للوسطية في رياض الأطفال کمؤسسة تربوية، ودورها في تحقيق هذا المبدأ من منظور إسلامي؛ وذلک لضمان تحقق الأهداف التربوية الإيجابية في ضوء التربية الإسلامية، کما أنه يعد استجابة موضوعية لتوصيات بعض الدراسات السابقة والمؤتمرات بضرورة ترسيخ مبدأ الوسطية لدى الأجيال، کما يفيد في نشر مبدأ الوسطية في العملية التربوية.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلک لملاءمته لموضوع البحث، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وذلک في ضوء الدراسة التحليلية التي قامت بها الباحثة ومنها:
-       أن التربية الوسطية التي لا تميل إلى الإفراط أو التفريط هي التربية المتوازنة المعتدلة التي تبني جيلًا صالحًا يطبق منهج الوسطية في کل حياته.
-       ضرورة تربية أطفال الروضة على الوسطية الإسلامية، لتحصينهم من الأفکار المتطرفة والمنحرفة، وأن التربية الوسطية يجب أن تُغرس وتُرسخ من بداية الطفولة حتى تؤتي ثمارها المرجوة.
أهمية مؤسسات رياض الأطفال ودورها الخطير الذي تلعبه لغرس وتعزيز مبدأ الوسطية في نفوس الأطفال.
ضرورة إکساب الأطفال مهارات التفکير النقدي والعلمي، وعدم التقليد بدون وعي أو فهم.          

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the concept and features of moderation in Islam, to identify the role of kindergarten stage in raising the child on moderation

المؤلف [English]

  • safaa mohamed
Teacher of pedagogy College of Education - Sohag University
المستخلص [English]

The present study aimed to investigate the concept and features of moderation in Islam, to identify the role of kindergarten stage in raising the child on moderation, to define the educational applications of moderation in kindergarten, to help activate moderation in kindergarten, and to take a stand towards the ideas of deviation and extremism.
 The importance of this study stemmed from the importance of the issue it discusses as achieving moderation among the members of the Muslim community is a social and educational necessity anytime and anywhere. Besides, activating moderation establishes stability in the entire community, especially in the present time  that suffers from  the lack of moderation and the prevalence of fanaticism, extremism, and violence. Moreover, the study presents some educational applications of moderation in kindergarten, as an educational institution, that plays a role in achieving this principle from an Islamic perspective to ensure the achievement of positive educational goals in the light of Islamic education. It is an objective response to the recommendations of some previous studies and conferences on consolidating  moderation among the generations. It may also help disseminate moderation in the educational process. The researcher adopted the descriptive approach because of its appropriateness to the topic. Based on the analytical study, a set of results were concluded. For example:
- Moderate education that does not tend to overuse or alienation is the balanced and moderate education that raises a good generation, which applies moderation.
- Raising child on moderation in Islam was highly concerned to prevent them from having deviant and extreme ideas.
- Moderate education should be fostered since early childhood to produce its expected results. Kindergartens play a considerable role in fostering moderation among children.
- Children should acquire the skills of critical and scientific thinking and avoiding imitation without understanding.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Child education
  • Moderation in Islam
  • Kindergarten
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1915-1964
  • تاريخ الاستلام: 15 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 15 أكتوبر 2020