تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة في السياسات التربوية من کلية التربية جامعة الملک سعود ـ باحث متخصص في (أصول التربية) ــ المملکة العربية السعوديّة.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة العربية السعوديّة، على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد. ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتمثّل مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة حيث تم تطبيق أداة المقابلة على عينة قصدية مکوّنة من (26) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. وکشفت نتائج الدراسة إلى وجود أدوار حالية تقوم بها الجامعة الإسلامية تساهم في بناء الصورة الذهنية الإيجابيّة للمملکة، کما توصلت النتائج إلى وجود تقارب في وجهات نظر أفراد العيّنة حول الأدوار التي يُمکن للجامعة الإسلاميّة القيام بها لبناء الصورة الذهنيّة الإيجابيّة للمملکة على ضوء النموذج رباعي الأبعاد لبناء صورة البلد، ومن ذلک: أهميّة توظيف واستغلال کافة المناشط والبرامج والأدوار التي تقوم بها الجامعة من خلال العملية التعليميّة والبحث العلمي وخدمة المجتمع، لإبراز ما تحظى به من مکانة دينيّة وثقل سياسي واقتصادي ودورها الحيوي الفاعل على الساحة العالميّة وحضورها الإنساني الواسع، وأيضاً إبراز النجاحات والإنجازات التي حققتها المملکة على کافة الأصعدة، وإبراز المعالم الطبيعيّة والوجهات السياحيّة والموروث الثقافي والإنساني الأصيل. واتخاذ حزمة من الخطوات الإجرائية من خلال المحتويات التعليميّة وورش العمل والملتقيات والأنشطة الثقافية والاجتماعيّة. وأخيراً، انتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الإيجابية للمملکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A suggested proposal to Enhancing the role of the Islamic University instructure a positive mental image of the Kingdom in light of the four dimensional model for forming the country's image.

المؤلف [English]

  • abdelaziz alanzy
PhD in educational policies from the College of Education, King Saud University A researcher specializing in (origins of education) - the Kingdom of Saudi Arabia.
المستخلص [English]

This study aimed to Suggested perception to enhance the role of the Islamic University in Almadinh          
AL Munawara  in building a positive mental image of the Kingdom of Saudi Arabia, in light of the four-dimensional model for building the image of the country. To achieve this, an analytical descriptive approach was used. The study community was represented by the faculty members of the Islamic University in Madinah, whereby the interview tool was applied to an intentional sample of (26) faculty members at the university.
The results of the study revealed the existence of current roles that the Islamic University plays in building the positive mental image of the Kingdom, and the results also found a convergence in the views of the sample members about the roles that the Islamic University can take to build the positive mental image of the Kingdom in the light of the four-dimensional model to build an image The country, including: the importance of employing and exploiting all activities, programs and roles that the university plays through the educational process, scientific research and community service, to highlight its religious status, political and economic weight and its vital active role on the world stage and its broad human presence, and also highlight the successes and achievements that The Kingdom has achieved it on all levels, highlighting natural features, tourist destinations, and the authentic cultural and human heritage. And take a package of procedural steps through educational contents, workshops, forums, and cultural and social activities.
Finally, the study ended with a proposed vision to enhance the role of the Islamic University in building a positive image of the Kingdom.

الكلمات الرئيسية [English]

  • mental image
  • Kingdom of Saudi Arabia
  • Islamic University
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1965-2002
  • تاريخ الاستلام: 15 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2020