تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الالکترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اصول التربية المتفرغ کلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الىوضع تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الإلکترونية في جامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وتم عرض الاطار المفاهيمى للحوکمة الالکترونية، ومفهوم الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال الاعتماد على اهم ادواته وهو الاستبيان، للتعرف على آراء اعضاء هيئة التدريس ببعض کليات جامعة اسيوط حول واقع التطبيق والمعوقات التي تحول دون تطبيقها بصورة جيدة، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط في بعض کلياتها النظرية والعملية.
وتوصل البحث الى ان واقع تطبيق الحوکمة الالکترونية بجامعة أسيوط جاء بدرجة متوسطة ، وذلک من خلال متوسط استجابات أفراد العينة ، وقام الباحث بوضع  تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الإلکترونية في جامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ، تضمن الإجراءات التنفيذية للتصور مجموعة محاور وهى أهداف الحوکمة الإلکترونية ، والتشريعات السياسية والتشريعات القانونية للحوکمة الالکترونية والموارد البشرية والقيادة الإدارية للحوکمة الالکترونية ، والشراکة الالکترونية مع قطاعات الإنتاج والخدمات ، و الموارد المادية والمالية والبيئة التنظيمية للحوکمة الالکترونية ، والرقابة في الحوکمة الالکترونية ، وکل محور تتضمن القائمين على التنفيذ ، وأدلة وشواهد لتحقق المحور، وتم عرض معوقات تطبيق التصور المقترح ، والضمانات والآليات الواجب توافرها لنجاح التصور المقترح .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed perception of the requirements for applying electronic governance at Assiut University in light of the Fourth Industrial Revolution

المؤلفون [English]

  • gamal aldahshan 1
  • BASEM GADALLAH 2
1 Full-time professor of the fundamentals of education College of Education - Menoufia University
2 Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

            The aim of the research is to develop a proposed conception of the requirements for applying e-governance at Assiut University in light of the Fourth Industrial Revolution, and the conceptual framework of e-governance and the concept of the Fourth Industrial Revolution were presented. The researchers used the descriptive approach by relying on its most important tool, which is the questionnaire, to identify the opinions of faculty members Some colleges of Assiut University about the reality of application and the obstacles that prevent it from being well implemented. It was applied to a sample of the faculty members at Assiut University in some of its theoretical and practical colleges.
            The research concluded that the reality of applying the requirements of applying electronic governance at Assiut University came to a medium degree, through the average responses of the sample members. Electronic legislation, policies and legal legislations for e-governance, human resources and administrative leadership for e-governance, electronic partnership with the production and services sectors, material and financial resources and the regulatory environment for e-governance, control in e-governance, and each axis includes those in charge of implementation, and evidence and evidence to verify the axis. Obstacles to implementing the proposed scenario, and the guarantees and mechanisms that must be available for the success of the proposed scenario.

الكلمات الرئيسية [English]

  • governance
  • university governance
  • e-governance
  • the fourth industrial revolution
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 2105-2204
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 05 أكتوبر 2020