أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس کليّة التربية/ جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفَ البحثُ الحاليُّ معرفةَ أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تُعزى لمتغيّرات الجنس والمرحلة الدراسيّة بين تقديرات أفراد عيّنة البحث لأثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان. وتکّون مجتمع البحث من المعلّمين والمعلّمات في المدارس الخاصّة في مدينة عمّان للسنة الدراسيّة 2019/2020. ولتحقيق أهداف البحث تمتصميماستبانةمکوّنةمن (23) فقرةموزعةعلىأربعةأبعاد،وزّعتعلىعيّنةمکوّنةمن (534) معلماً ومعلمة. وأظهرتنتائجالبحث ارتفاع درجة تأثير جميع متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ، کما أظهرت أنه ليس هناک فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيّر الجنس والمرحلة الدراسيّة، وقدّم البحث مجموعة من التوصيات استناداً إلى نتائجه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of cultural globalization variables on fostering surface learning among private school students in the city of Amman

المؤلف [English]

  • BASMA ALHELO
Assistant Professor, Department of Psychology College of Education / Princess Noura bint Abdul Rahman University Saudi Arabia
المستخلص [English]

            The current research aimed identifying the effect of cultural globalization variables on fostering surface learning among private school students in Amman, and exploring statistically significant differences attributable to gender and school stage variables between the research sample's estimates of the impact of cultural globalization variables on enhancing surface learning among private school students in the city of Amman. The research population consisted of male and female teachers in private schools in the city of Amman for the academic year 2019/2020. To achieve the goal of the research, a questionnaire consisting of (23) paragraphs distributed over four dimensions was designed, and a sample of (534) male and female teachers was distributed. The results of the research showed a high degree of influence of all cultural globalization variables in promoting surface learning, and showed that there were no statistically significant differences to the gender and academic stage variable, and the research made a set of recommendations based on its results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • learning styles
  • surface learning
  • deep learning
  • cultural globalization
  • cultural globalization variables
  • motivation of learning
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 2305-2338
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 24 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 أكتوبر 2020