تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف أُسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد قائمة بالأداءات التدريسية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية، وفي ضوء هذه القائمة تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. وتکونت عينة البحث من (23) معلمًا من معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. وطبقت بطاقة الملاحظة بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/ 1441هـ. وکشفت نتائج البحث عن ضعف مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية ککل، بينما تباينت مستويات الأداء التدريسي في ضوء کل ممارسة من الممارسات العلمية والهندسية الثمان لدى عينة البحث؛ حيث تراوحت هذه المستويات ما بين الضعيف والمرتفع. وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات وثيقة الصلة بنتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating the level of teaching performance in the light of the science and engineering practices of elementary stage science teachers

المؤلف [English]

  • mohamed alshehary
Faculty member - Department of Curricula and Teaching Methods College of Education - King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This research aimed to evaluate the level of teaching performance in the light of the science and engineering practices of elementary stage science teachers. To achieve this goal, a descriptive and analytical approach was used. A list of teaching performances in the light of the science and engineering practices was prepared. In the light of this list, an observation sheet was prepared to assess the level of teaching performance in the light of the science and engineering practices of elementary stage science teachers. The sample of the research consisted of (23) science teachers of elementary stage. Observation sheet was applied in the end of the second semester of the academic year 1440/1441 AH. The results of the research revealed the low level of teaching performance in the light of scientific and engineering practices as a whole, while levels of teaching performance in the light of each of the eight scientific and engineering practices of the research sample were varied; as these levels ranged from low to high. The research ended with a set of recommendations and proposals closely related to the results of the research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Evaluation
  • Teaching performance
  • Science and engineering practices
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 2455-2488
  • تاريخ الاستلام: 05 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 19 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 09 أكتوبر 2020