دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک اللغويات التطبيقية. جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

2 أستاذ اللغويات التطبيقية جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

3 أستاذ التربية الخاصة - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

4 أستاذ مساعد علم النفس. جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين، تم اختيار عينة بلغ قوامها (275) طالبًا من المدارس الابتدائية والمتوسطة(111من التلاميذ العاديين، 59 من التلاميذ المعاقين سمعيًا، 16 من التلاميذ المعاقين بصريًا، 26 من التلاميذ المعاقين عقليًا، 63 من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم)، تم تطبيق مقياس الهوية الوطنية( إعداد الباحثين)، تم استخدام الأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون، الفا-کرنباخ، المتوسط الحسابي، تحليل التباين أحادي الاتجاه ANOVA، واختبار ت، ومربع کاي، والنسب المئوية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن جميع استجابات الفئات کانت في المستوى المرتفع ماعدا فئة ذوي الإعاقة العقلية کانت استجاباتهم في المستوى المتوسط في درجات الهوية الوطنية، ويوجد تأثير لفئات التلاميذ (عاديين وذوي احتياجات خاصة) تؤثر على الهوية الوطنية. توجد فروق دالة احصائيًا لصالح التلاميذ المشارکين مقارنة بغير المشارکين في النشاط الرياضي في درجات الهوية الوطنية، يوجد تفاعل لتصنيف التلاميذ والمشارکة في النشاط الرياضي يؤثر على الهوية الوطنية، أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين العاديين والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح العاديين. کما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعاقين سمعيًا والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح المعاقين سمعيًا. وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعاقين بصريًا والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح المعاقين بصريًا. وأيضًا توجد فروق دالة إحصائيًا بين ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليًا في الهوية الوطنية لصالح ذوي صعوبات التعلم. توجد فروق دالة إحصائيًا بين المشارکين وغير المشارکين في النشاط الرياضي لدى جميع الفئات لصالح المشارکين في درجات الهوية الوطنية. کما أن طبيعة الفئة من التلاميذ تؤثر في الاشتراک في النشاط الرياضي من عدمه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role of Participation in Sports Activities in Promoting the National Identity of some groups of Saudi Students with Special Needs comparing with Normal

المؤلفون [English]

  • mansour almalkey 1
  • abdelrahman alasmary 2
  • gaber abdullah 3
  • NASRA Ismael 2
  • osama mohamed 4
1 Associate Professor of Applied Linguistics. Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
2 Professor of Applied Linguistics Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
3 Professor of Special Education - Taif University - Saudi Arabia
4 Assistant Professor of Psychology. Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify the role of participation in sports activities in promoting the national identity of Saudi students with special needs compared to the regular. The sample consisted of (275) elementary and middle school`s students (111 normal students, 59 of hearing-impairment, 16 visual impairment, 26 mentally handicapped, and 63 students with learning disabilities). The national identity scale was prepared by the researchers and applied. The statistical methods were used Pearson correlation coefficient, Alpha-Cranbach, means, analysis of variance ANOVA, T-test and Chi-square. The study results showed that all groups responses were at the high level except mental disability group their responses in the national identity score were at the average level. There is an effect for the groups of students (normal and special needs) that effect on the national identity. There are statistically significant differences in favor of students participating in sports activities in the national identity; there is an interaction of pupils` classifications and participation in sports activity that effects on the national identity. That there are statistically significant differences between mentally disabled group and each group of (regular, hearing impaired, visually impaired and learning disabilities) students in the national identity in favor of regular, hearing impaired, visually impaired and learning disabilities students. There are statistically significant differences between participants and non-participants in sports activities among all groups in favor of participants in sports activities in the scores of national identity.

الكلمات الرئيسية [English]

  • sports activities
  • national identity
  • and students with special needs
  • normal students
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 2489-2546
  • تاريخ الاستلام: 06 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 26 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 14 أكتوبر 2020