اتجاهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو الکتابة التعاونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد قسم علم اللغة التطبيقي- معهد تعليم اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العرربية السعودية

المستخلص

انطلقت هذه الدراسة من أحد النظريات الرئيسة في ميدان تعليم اللغات وهي النظرية الثقافية الاجتماعية، وهدفت إلى معرفة مدى تأثير استعمال الکتابة التعاونية في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية على تطوير مهارات الکتابة بشکل خاص، والمهارات اللغوية بشکل عام. إضافة إلى ذلک حاولت الدراسة معرفة اتجاهات متعلمي العربية نحو هذا النوع من الأنشطة، ومدى تفضيلهم لهذا النوع على الکتابة بشکل فردي. وقد اعتمدت الدراسة المنهج المزجي لجمع بيانات الدراسة. حيث طبق الباحث استبانة على 39 من متعلمي العربية. کما قام الباحث بإجراء مقابلات مع 6 منهم لدعم نتائج الاستبانة وللحصول على تفاصيل أکثر حول مرئيات المتعلمين تجاه الکتابة التعاونية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى إسهامها في تطوير مهارات الکتابة لدى المتعلمين خصوصا ما يتعلق بترتيب الأفکار، وتصحيح الأخطاء الأسلوبية. کما أشارت إلى إسهام الکتابة التعاونية في تطوير بعض المهارات الأخرى کالمهارات النحوية ومهارات التحدث بالعربية لدى متعلميها. أخيرا، أشارت النتائج إلى الاتجاهات الإيجابية جدا لمتعلمي العربية نحو الکتابة التعاونية، بل ورغبتهم بتطبيقها مستقبلا في حال قاموا بتدريس العربية في بلدهم. کما تضمنت الدراسة بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Arabic as a Second Language Learners’ Attitudes Toward Collaborative Writing

المؤلف [English]

  • FAHD alelyan
Assistant Professor of Applied Linguistics Department of Applied Linguistics - Institute for Teaching Arabic Language Imam Muhammad Bin Saud Islamic University Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

            The current study was driven by Vygotsky’s sociocultural theory and aimed at investigating the extent to which collaborative writing activities could improve Arabic as a second language learners’ writing skill as well as other language skills such as speaking and grammar. In addition, the study investigated the learners’ attitudes toward collaborative writing and their preference for this type of activities over individual writing. Using a mixed-method approach, the researcher surveyed 39 students enrolled in an Arabic language institute and conducted semi-structured interviews with six learners to cross-validate the learners’ answers. The results showed that collaborative writing improved the learners’ writing skills as well as their speaking and grammar skills. Also, the learners showed positive attitudes towards collaborative writing and preferred this type of writing over individual writing. The study concluded with some implications and recommendations for future research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • learners’ attitudes
  • collaborative writing
  • individual writing
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 2605-2636
  • تاريخ الاستلام: 09 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 25 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 16 أكتوبر 2020