برنامج مقترح قائم على المدخل الوظيفي لتنمية بعض مهارات أحکام تلاوة القران الکريم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الوظيفي في تدريس أحکام تلاوة القران الکريم لتنمية بعض مهارات أحکام تلاوة القران الکريم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وبلغت عينة الدراسة تسعين تلميذا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع خمسة وأربعين تلميذا وتلميذة لکل مجموعة، وکانت عينة الدراسة من مدرسة منقطين الإعدادية المشترکة بإدارة سمالوط التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالمنيا تم تطبيق البحث عليهم في الفصل الدراسي الأول 2019-2020، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في اختبار أحکام التلاوة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي،وبطاقة ملاحظة ، وبرنامج مقترح في أحکام التلاوة قائم علي المدخل الوظيفي، ودليل المعلم، ودليل التلميذ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات أحکام التلاوة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؛ حيث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات أحکام التلاوة ککل وکذلک تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في کل مهارة من المهارات الست لاختبار أحکام التلاوة والمتمثلة في (حرکات القران – أحکام النون الساکنة والتنوين – أحکام الميم الساکنة – أحکام الميم والنون المشددتين، أحکام المد – مخارج الحروف ، وکذلک تفوق تلاميذ المجموعة التجربية على تلاميذ المجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة للأداء الشفوي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program in teaching the” Holy Quran recitation rules” based on the functional entrance to develop some skills of Holy Quran recitation Rules for first prep. students

المؤلف [English]

  • haggag mohamed
Curriculum and Instruction Teacher College of Education - Minia University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the effectiveness of a proposed program in teaching the” Holy Quran recitation rules” based on the functional entrance to develop < /span> some skills of Holy Quran recitation Rules for first prep.  students, and the sample of the study includes ninety students both males and females who were divided into two groups, a control group and the experimental group by forty five students per each, and the sample of the study was from Mankateen preparatory school joint management samalout education, administration which is under Al-Minia directorate for Education, and the study tools and educational materials were a test in recitation rules for first prep. students, and a suggested programme for  recitation rules  based on the functional  entrance, the teacher's guide, and the student’s guide. And the study reached  the effectiveness of the proposed program in developing the skills of recitation rules for first prep. students , where the experimental group students excelled over the control group students in each skill of the six skills of recitation rules which are (Quraan movements – The rules of silent “N” and tanween – The silent “M” rules – The stressed “M” and “N” rules –Legthen rules - Letters oulets)

الكلمات الرئيسية [English]

  • Holy Quran recitation rules - the functional entrance - skills of Holy Quran - Quraan movements
  • The rules of silent “N” and tanween
  • The silent “M” rules
  • The stressed “M” and “N” rules
  • Legthen rules - Letters oulets)
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 237-294
  • تاريخ الاستلام: 20 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 14 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 31 أكتوبر 2020