برنامج مقترح قائم على مدخل اللغة عبر المنهج لتنمية بعض کفايات التواصل اللغوي في النصوص الجغرافية والتاريخية ومهارات التفکير المتشعب لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي قياس تنمية بعض کفايات التواصل اللغوي في النصوص (الجغرافية، والتاريخية)، ومهارات التفکير المتشعب لدى الطلاب  المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية خلال برنامج مقترح قائم على مدخل اللغة عبر المنهج ؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة ببعض کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية, وإعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب الواجب تنميتها لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية, وتم إعداد البرنامج المقترح القائم على مدخل اللغة عبر المنهج ؛ لتنمية کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية, کما تم إعداد اختبار مهارات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية)، وکذلک إعداد اختبار التفکير المتشعب, کما تم إعداد دليل المعلم، وأوراق العمل الخاصة بإعداد البرنامج؛ وللتحقق من فاعلية البرنامج تم اختيار عينة قوامها (65) طالبًا معلمًا؛ من طلاب الفرقة الثالثة  شعبة التعليم الأساسي (الدراسات الاجتماعية)بکلية التربية جامعة المنصورة، وقسمت إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية قوامها(35) طالبًا، والأخرى ضابطة قوامها(30) طالبًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن الاتي:          

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، لاختبار کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) لصالح المجموعة التجريبية.
وجودفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية، في اختبار کفايات التواصل اللغوي (العامة، والنوعية) لصالح التطبيق البعدي.
وجودفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي  لاختبار مهارات التفکير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية".
وجودفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفکير المتشعب لصالح التطبيق البعدي.
حقق البرنامج المقترح فاعلية فى تنمية کفايات التواصل اللغوي فى النصوص الجغرافية، والتاريخية لدى الطلاب  المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية؛ بنسبة لاتقل قيمتها عن (0.6)، کما تقاس نسبة الفاعلية لماک جوجيان.
حقق البرنامج المقترح فاعلية في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية؛ بنسبة لاتقل قيمتها عن (0.6)، کما تقاس نسبة الفاعلية لماک جوجيان.                                                                       

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposal Based on Language Introductory Through the Curriculum to Develop some Linguistic Communication Competencies within Geographical and Historical Texts and Branched Thinking Skills among Students of Social Studies Student Teachers.

المؤلف [English]

  • amany ragab
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Social Studies College of Education - Mansoura University
المستخلص [English]

The current research aimed to measure the development of some linguistic communication skills in texts (geographical and historical) and branched thinking skills among social studies student teachers through a proposed program based on Language Introductory through the curriculum, so as to achieve this goal, a list of some linguistic communication Competencies (specified and general) were prepared for the participants; in addition to preparing a list of branched thinking skills that should be developed for these participants. The proposed program has been prepared to develop language communication competencies (general and qualitative) for the participants. In addition, a test of language communication skills (general - specific) is prepared, as well as a test for branched thinking, a teacher's guide, and work papers for preparing the program. In order to verify the effectiveness of the program, the participants consisting of (65 student teachers) were selected from the third year students, elementary education department (Social Studies), Faculty of Education, Mansoura University. They were divided into two groups: the first is experimental, consisting of (35) students; and the other is a control group consisting of (30) students. Research results revealed the following:
1-      There are statistically significant differences at (>0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post administration of language communication competencies (general / qualitative) test in favor of the experimental group.
2-      There are statistically significant differences at (>0.05) between the mean scores of the experimental group in the pre and post administration of language communication competencies (general / qualitative) test in favor of the post administration.
3-      There are statistically significant differences at (>0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post administration of the branched thinking skills test in favor of the experimental group.
4-      There are statistically significant differences at (>0.05) between the mean scores of the experimental group in the pre and post administration of the branched thinking skills test in favor of the post administration.
5-      The proposed program was effective in developing linguistic communication competencies in geographical and historical texts among student teachers, Social Studies department, with a percentage which is not less than (0.6).The effectiveness of Mac Geogian was also measured.
6-      The proposed program was effective in developing branched thinking skills among student teachers, Social Studies department, with a percentage which is not less than (0.6). The effectiveness of Mac Gojian was also measured.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Linguistic communication competencies - branched thinking - social studies - geographical and historical texts
  • introductory language through the curriculum
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 485-580
  • تاريخ الاستلام: 29 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 19 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 06 نوفمبر 2020