التفاعل بين نمط الدعم الإلکتروني والتخصص الأکاديمي وأثره على تنمية مهارات أداء التکليفات ودافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إستقصاء أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلکتروني (فيديوي/ مرئي - صوتي/ سمعي) والتخصص الأکاديمي (إعلام تربوي/ إقتصاد منزلي/ تربية موسيقية) على تنمية مهارات أداء التکليفات ودافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة المنيا، ولتحقيق ذلک تم تطبيق بطاقة تقييم التکليفات وإختبار الدافعية للإنجاز قبل وبعد التعلم على (330) ثلاثمائة وثلاثون طالب؛ بواقع (110) مائة وعشرة طالب من کل تخصص، وتم تقسيم طلاب کل تخصص إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين في العدد، وتم تقديم الدعم الإلکتروني الفيديوي (المرئي) لمجموعة، وتم تقديم الدعم الإلکتروني الصوتي (السمعي) للمجموعة الثانية، وتم التعلم من قبل الطلاب مع تقديم الدعم لهم عبر الجروبات المغلقة على شبکة التواصل الإجتماعي Facebook، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق أفراد المجموعة التي استخدمت نمط الدعم الفيديوي (المرئي)، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً ترجع إلى التخصص الأکاديمي، کذلک توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلکتروني والتخصص الأکاديمي على تنمية مهارات أداء التکليفات والدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Interaction between electronic support style and academic specialization, and its impact on the development of assignment completion skills and achievement motivation in the students of the Faculty of Specific Education, Minia University

المؤلف [English]

  • seoudi hasan
Instructional technology teacher Faculty of Specific Education - Minia University
المستخلص [English]

The current paper aimed at exploring the impact of interaction between electronic support style (detailed/ brief) and academic specialization (educational media/ domestic economics/ music education) on the development of assignment completion skills and achievement motivation in the students of the Faculty of Specific Education, Minia University. To do so, a card of evaluation of assignments as well as pre- and post-tests of achievement motivation were applied to 330 students (110 students from each specialization). Students from each specialization were divided into two equal experimental groups. Detailed electronic support was offered to one group, while brief electronic support was offered to the other group. Students were made familiar with the study requirements and support was provided to them via Facebook closed groups. Results show that the detailed-support style group was better, and that there are no statistically significant differences due to specialization. Results also show that there are statistically significant differences due to the impact of interaction between electronic support style and academic specialization on development of assignment completion skills and achievement motivation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • electronic support and support style (detailed/ brief)
  • academic specialization (educational media/ domestic economics/ music education)
  • assignment completion skills
  • and achievement motivation
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 581-634
  • تاريخ الاستلام: 02 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 05 نوفمبر 2020