Factors Influencing Intentions to Teach Online Among Physical Therapy Faculty in Saudi Arabia from Faculty Perspectives of View

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Department of Educational Technology, College of Education, King Khalid University, Abha KSA

2 Department of Physical Therapy, College of Applied Medical Sciences, Najran University, KSA

المستخلص

among physical therapy faculty in Saudi Arabia the theory of planned behavior was used to predict intentions based on attitude, subjective norm, and perceived control. Gender, years of teaching experience, and the numbers of online courses previously taught were analyzed. A sample of 103 faculty members teaching in physical therapy programs in Saudi Arabia was recruited. The results showed that attitudes and subjective norms significantly influenced the intention to teach online courses. Academic rank was statistically significant. There was not a statistically significant gender difference. The participants of this study had positive attitudes as well as subjective norms; therefore, we highly recommend physical therapy programs in Saudi Arabia to promote online teaching method. For future studies, we suggest looking at application of online teaching on both faculties and students

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

العوامل المؤثرة فی نوایا التدریس عبر الإنترنت بین کلیات العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس

المؤلفون [English]

  • عادل دهموش 1
  • عادل الشهرانی 2
1 قسم تکنولوجیا التعلیم ، کلیة التربیة ، جامعة الملک خالد ، أبها المملکة العربیة السعودیة
2 قسم العلاج الطبیعی - کلیة العلوم الطبیة التطبیقیة جامعة الملک خالد
المستخلص [English]

بحثت هذه الدراسة فی نیة تدریس الدورات عبر الإنترنت بین أعضاء هیئة التدریس فی العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة، واستخدمت نظریة السلوک المخطط للتنبؤ بالنوایا بناءً على الموقف والمعاییر الذاتیة والتحکم المتصور وقد تم تحلیل عامل الجنس، وسنوات الخبرة فی التدریس، کذلک عدد الدورات التی سبق تدریسها عبر الإنترنت، وتماختیار عینة من (103) عضو من أعضاء هیئة التدریس الذین یدرسون فی برامج العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة. أظهرت النتائج أن المواقف والأعراف الشخصیة تتأثر بشکل کبیر بنیة تدریس الدورات عبر الإنترنت. کانت المرتبة الأکادیمیة ذات دلالة إحصائیة. لم یکن هناک فرق ذات دلالة إحصائیة بین الجنسین. کان لدى المشارکین فی هذه الدراسة مواقف إیجابیة بالإضافة إلى معاییر ذاتیة؛ لذلک یوصى الباحثان بشدة ببرامج العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة لتعزیز أسلوب التدریس عبر الإنترنت. بالنسبة للدراسات المستقبلیة، نقترح النظر فی تطبیق التدریس عبر الإنترنت لکل من الکلیات والطلاب.

الكلمات الرئيسية [English]

  • العلاج الطبيعي
  • التعليم عبر الإنترنت
  • التکنولوجيا الإلکترونية
  • التعليم الطبي
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 1-13
  • تاريخ الاستلام: 07 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 25 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 نوفمبر 2020