نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Associate Professor At Curriculum, Instruction And Educational Technology Department, Faculty Of Education, Suez University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة الحالیة الی معرفة أثر استراتیجیة مقترحة قائمة علی التفکیر التصمیمی فی تنمیة الأداء الکتابی والوعی بالاستدامة لدی طلاب اللغة الانجلیزیة بالمرحلة الجامعیة. أجریت الدراسة علی مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الانجلیزیة بکلیة التربیة بالسویس- جامعة السویس خلال العام الجامعی 2018-2019 (30 طالبا). قبل بدء التجربة قامت الباحثة بتطبیق اختبار الأداء الکتابی القبلی ومقیاس الوعی بالاستدامة علی الطلاب المشارکین. أثناء تطبیق الدراسة قامت الباحثة باستخدام استراتیجیة مقترحة قائمة علی التفکیر التصمیمی فی تدریس الکتابة لمجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الإنجلیزیة. بعد انتهاء التجربة تم تطبیق اختبار الأداء الکتابی البعدی وکذلک مقیاس الوعی بالاستدامة- من اعداد الباحثة - علی جمیع الطلاب.
ولقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالیة:
وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب المشارکین فی القیاسین القبلی والبعدی للأداء الکتابی.
وجود فرق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب المشارکین فی القیاسین القبلی والبعدی لمقیاس الوعی بالاستدامة.
ولقد خلصت الباحثة من نتائج الدراسة الحالیة إلى أن الاستراتیجیة المقترحة القائمة علی التفکیر التصمیمی ذات أثر دال احصائیا على تنمیة الأداء الکتابی لدی طلاب اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الجامعیة وتنمیة الوعی بالاستدامة لدیهم.
الكلمات الرئيسية [English]