• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 81 (2021)
المجلد المجلد 80 (2020)
العدد العدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
المجلد المجلد 79 (2020)
المجلد المجلد 78 (2020)
المجلد المجلد 77 (2020)
المجلد المجلد 76 (2020)
المجلد المجلد 75 (2020)
المجلد المجلد 74 (2020)
المجلد المجلد 73 (2020)
المجلد المجلد 72 (2020)
المجلد المجلد 71 (2020)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2020)
المجلد المجلد 68 (2019)
المجلد المجلد 67 (2019)
المجلد المجلد 66 (2019)
المجلد المجلد 65 (2019)
المجلد المجلد 64 (2019)
المجلد المجلد 63 (2019)
المجلد المجلد 62 (2019)
المجلد المجلد 61 (2019)
المجلد المجلد 60 (2019)
المجلد المجلد 59 (2019)
المجلد المجلد 58 (2019)
المجلد المجلد 57 (2019)
المجلد المجلد 56 (2018)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2018)
المجلد المجلد 53 (2018)
المجلد المجلد 52 (2018)
المجلد المجلد 51 (2018)
المجلد المجلد 50 (2017)
المجلد المجلد 49 (2017)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2016)
المجلد المجلد 42 (2015)
المجلد المجلد 41 (2015)
المجلد المجلد 40 (2015)
المجلد المجلد 39 (2015)
المجلد المجلد 38 (2014)
المجلد المجلد 37 (2014)
المجلد المجلد 36 (2014)
المجلد المجلد 35 (2014)
المجلد المجلد 34 (2013)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
المجلد المجلد 31 (2012)
المجلد المجلد 30 (2011)
المجلد المجلد 29 (2011)
المجلد المجلد 28 (2010)
المجلد المجلد 27 (2010)
المجلد المجلد 26 (2009)
المجلد المجلد 25 (2009)
المجلد المجلد 24 (2008)
المجلد المجلد 23 (2007)
المجلد المجلد 22 (2006)
المجلد المجلد 21 (2005)
المجلد المجلد 20 (2004)
المجلد المجلد 19 (2003)
المجلد المجلد 18 (2003)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2000)
المجلد المجلد 14 (1999)
المجلد المجلد 13 (1998)
المجلد المجلد 12 (1997)
المجلد المجلد 11 (1996)
المجلد المجلد 10 (1995)
المجلد المجلد 9 (1994)
المجلد المجلد 8 (1993)
المجلد المجلد 7 (1992)
المجلد المجلد 6 (1991)
المجلد المجلد 5 (1990)
المجلد المجلد 4 (1989)
المجلد المجلد 3 (1988)
المجلد المجلد 2 (1987)
المجلد المجلد 1 (1986)
Mohammed Fahim El Sakka, Samah. (2020). A Design Thinking – Based Strategy for Enhancing EFL Students’ Writing Performance and their Sustainability Awareness. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 80(80), 15-42. doi: 10.12816/edusohag.2020.120172
Samah Mohammed Fahim El Sakka. "A Design Thinking – Based Strategy for Enhancing EFL Students’ Writing Performance and their Sustainability Awareness". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 80, 80, 2020, 15-42. doi: 10.12816/edusohag.2020.120172
Mohammed Fahim El Sakka, Samah. (2020). 'A Design Thinking – Based Strategy for Enhancing EFL Students’ Writing Performance and their Sustainability Awareness', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 80(80), pp. 15-42. doi: 10.12816/edusohag.2020.120172
Mohammed Fahim El Sakka, Samah. A Design Thinking – Based Strategy for Enhancing EFL Students’ Writing Performance and their Sustainability Awareness. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2020; 80(80): 15-42. doi: 10.12816/edusohag.2020.120172

A Design Thinking – Based Strategy for Enhancing EFL Students’ Writing Performance and their Sustainability Awareness

المقالة 13، المجلد 80، العدد 80، ديسمبر 2020، الصفحة 15-42  XML PDF (830.97 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/edusohag.2020.120172
المؤلف
Samah Mohammed Fahim El Sakka*
Associate Professor At Curriculum, Instruction And Educational Technology Department, Faculty Of Education, Suez University
تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2020،  تاريخ المراجعة: 28 أكتوبر 2020،  تاريخ القبول: 18 نوفمبر 2020 
المستخلص
A suggested design thinking-based strategy is proposed to develop the writing performance and sustainability awareness of EFL University students.  This is a one group pre/post quasi-experimental study. Thirty 4th year students at Suez University majored in TEFL participated in the study. They were taught writing using a suggested strategy based on the design thinking approach. A pre and a post writing performance tests as well as a sustainability awareness scale were devised by the researcher to measure participants’ writing performance and their sustainability awareness before and after the study. Dependent samples t-test yielded a significant difference in the participants’ mean scores between the pre and the post tests of writing performance in favor of the post test. Additionally, a difference that is significant in the participants’ mean scores of the pre and post sustainability awareness scale was found using paired samples t-test. It was concluded that the proposed strategy that is based on design thinking approach had significantly enhanced the participants’ writing performance and raised their  sustainability awareness.
الكلمات الرئيسية
A Design thinking- based strategy؛ writing performance؛ sustainability awareness؛ EFL university students
الموضوعات الرئيسية
اللغة الإنجليزية؛ مناهج وطرق التدريس
عنوان المقالة [English]
استراتیجیة قائمة علی التفکیر التصمیمی لتعزیز الأداء الکتابی والوعی بالاستدامة لدی طلاب اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة
المؤلفون [English]
سماح السقا
أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة السویس
المستخلص [English]
تهدف الدراسة الحالیة الی معرفة أثر استراتیجیة مقترحة قائمة علی التفکیر التصمیمی فی تنمیة الأداء الکتابی والوعی بالاستدامة لدی طلاب اللغة الانجلیزیة بالمرحلة الجامعیة. أجریت  الدراسة علی مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الانجلیزیة بکلیة التربیة بالسویس- جامعة السویس خلال العام الجامعی 2018-2019 (30 طالبا). قبل بدء التجربة قامت الباحثة بتطبیق اختبار الأداء الکتابی القبلی ومقیاس الوعی بالاستدامة علی الطلاب المشارکین. أثناء تطبیق الدراسة قامت الباحثة باستخدام استراتیجیة مقترحة قائمة علی التفکیر التصمیمی فی تدریس الکتابة لمجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الإنجلیزیة. بعد انتهاء التجربة تم تطبیق اختبار الأداء الکتابی البعدی وکذلک مقیاس الوعی بالاستدامة- من اعداد الباحثة - علی جمیع الطلاب.
ولقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالیة:

وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب المشارکین فی القیاسین القبلی والبعدی للأداء الکتابی.
 وجود فرق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب المشارکین فی القیاسین القبلی والبعدی لمقیاس الوعی بالاستدامة.

ولقد خلصت الباحثة من نتائج الدراسة الحالیة إلى أن الاستراتیجیة المقترحة القائمة علی التفکیر التصمیمی ذات أثر دال احصائیا على تنمیة الأداء الکتابی لدی طلاب اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الجامعیة وتنمیة الوعی بالاستدامة لدیهم.
الكلمات الرئيسية [English]
استراتيجية قائمة علي التفکير التصميمي, الأداء الکتابي, الوعي بالاستدامة, طلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 12
تنزیل PDF: 81
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.