فاعلية التعلم التشارکي الإلکتروني في تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الزقازيق. وقد تکونت مجموعة البحث من(15) طالبًا وطالبةً من طلبة الدبلوم المهني تخصص المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية. وتم إعداد قائمة مهارات القراءة التحليلية، ودليل الطالب، ودليل المحاضر، واختبار مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم قياس مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي قبليًا، ثم تطبيق البحث، ثم القياس البعدي لمهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي، واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام اختبار(ت) للعينات المرتبطة Paired-Samples t-test، وقد أسفر ذلک عن وجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0,01) بين مـتوسطي درجــات طلبة مجموعة البحث فيما بين القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي ککل وفي کل بعد رئيس على حدة لصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتهيئة البيئة الداعمة لتفعيل التعلم التشارکي الإلکتروني بالجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى خصوصًا في ظل جائحة کورونا، وما تتطلبه من تباعد اجتماعي، ووضع خطة استراتيجية للتغلب على المعوقات المحتملة التي تحول دون تفعيله، وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا لتدريبهم على کيفية تفعيل التعلم التشارکي الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Electronic Collaborative Learning in Developing the Analytical Reading Skills of Academic Discourse of Post-Graduate Students at the Faculty of Education

المؤلف [English]

  • esam khattab
Teacher of curricula and methods of teaching Arabic Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to develop analytical reading skills for academic discourse of the post-graduate students at the Faculty of Education, Zagazig University. The research group consisted of (15) male and female students specialized in curriculum and Methods of teaching (Arabic). To achieve the goal of the research, a list of analytical reading skills, students' worksheets and a lecturer guide were prepared. The experimental design was used. The analytical reading skills' test was pre-administered to the research group. The analytical reading skills' test was then post-administered to the research group. Paired-Samples t-test was used for the statistical analysis. Results revealed a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the research group of the pre and post administration of the analytical reading skills' test as awhole and for each main domain in favour of the post administration. In light of the research results, the researcher recommended a supportive environment for creating electronic collaborative learning in universities and other educational institutions, and developing a strategic plan to overcome potential obstacles that prevent it from being activated, and holding training courses for under and post-graduate students to train them to activate electronic collaborative learning.                                               

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic collaborative learning
  • Analytical Reading
  • Academic Discourse
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 793-857
  • تاريخ الاستلام: 06 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 23 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 12 نوفمبر 2020