تطوير القدرة المؤسسية لرياض الأطفال بمصر فى ضوء متطلبات رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع القدرة المؤسسية لرياض الأطفال في مصر, والتعرف إلى التحديات المعاصرة المؤثرة على القدرة المؤسسية لرياض الأطفال, والوقوف على أهم متطلبات رؤية مصر 2030 فى مجال القدرة المؤسسية لرياض الأطفال، مع وضع سبل مقترحة لتطوير القدرة المؤسسية لرياض الأطفال في مصر فى ضوء رؤية مصر 2030, واعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي المسحي, وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغ  عددها (483) فرداً من موجهي ومديري ومعلمات رياض الأطفال بخمس إدارات تمثل الموقع الجغرافي لمحافظة البحيرة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ أن النسبة المئوية لدرجة استجابة عينة الدراسة على محاور الاستبانة تراوحت بين کبيرة وضعيفة وکانت ترتيبها کالتالي؛ المحور الثاني المشکلات التي تواجه القدرة المؤسسية لرياض الأطفال في مصر، ثم المحور الثالث مقترحات تطوير القدرة المؤسسية لرياض الأطفال، ثم المحور الأول واقع القدرة المؤسسية لرياض الأطفال في مصر، حيث بلغت النسبة المئوية لدرجة الاستجابة على المحاور بالترتيب(89.625)، (89.165)، (54.984). کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الموقع الجغرافي للمدرسة (ريف- حضر)، بالنسبة للمحورين الأول والثالث من الاستبانة، حيث جاءت قيمة (ت)(-6.187), (3.66), على الترتيب، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على المحور الثاني ترجع لمتغير الموقع الجغرافيحيث جاءت قيمة (ت) (0.98). کما أظهرت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الوظيفة (موجه- مدير- معلمة) بالنسبة لمحاور الاستبانة الثلاثة، حيث جاءت قيمة (ف) (734.756)، (9.178)، (18.107)، على الترتيب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing the Kindergarten Institutional Capacity in Egypt in Light of the Requirements of Egypt’s Vision 2030

المؤلف [English]

  • EMAN MOHMAED
Teacher of pedagogy Faculty of Education - Damanhour University
المستخلص [English]

The current study aimed at identifying the reality of institutional capacity of kindergartens in Egypt, pointing out the contemporary challenges affecting the institutional capacity of kindergartens, determining the most important requirements of Egypt’s vision 2030 as well as providing suggestions for developing institutional capacity of the Egyptian kindergartens in light of Egypt’s vision 2030. The study depended on the descriptive survey research method to achieve the aforementioned goals. A questionnaire was administered to a stratified random sample of kindergarten supervisors, managers and female teachers (n= 483) within the five educational districts representing the whole geographic location of Behira. Results concluded that the percentages of the participants’ scores on the questionnaire dimensions ranged between high and low. They were ordered as follows: the second dimension related to problems challenging the kindergarten institutional capacity, the third dimension including suggestions for developing the kindergarten institutional capacity and the first dimension addressing the reality of institutional capacity of the Egyptian kindergartens. Values of the response scores on these dimensions were (89.625), (89.165) and (5.984), respectively. Results also indicated that there were statistically significant differences (a=0.05) among the participants’ responses on both first and third dimensions attributed to the school location (rural - urban). The t-values were (-6.187) and (3.66), respectively. Regarding the second dimension, there were no statistically significant differences according to the school location (t-value was 0.98). There were statistically significant differences (a=0.05) among the participants’ responses on all dimensions attributed to the job nature (supervisor – manager – female teacher). The f-values were (734.756), (9.178) and (18.107), respectively.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Developing
  • Kindergarten
  • Institutional Capacity
  • Egypt’s Vision 2030
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 1065-1117
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 27 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 17 نوفمبر 2020