تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن وغير المتزامن) وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن، وغير المتزامن)، واختبار فاعليته في تنمية التحصيل بمقرر تکنولوجيا التعليم(1)، وتنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية. ولقد وظف البحث المنهج الوصفي، والمنهج التطويري، والمنهج التجريبي لتصميم وتطوير برنامج التعلم المصغر النقال القائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن، وغير المتزامن) واختبار فعاليته، وتم جمع البيانات الخاصة بالبحث من خلال اختبار تحصيلي في مقرر تکنولوجيا التعليم، ومقياس مهارات التعلم الموجه ذاتيًا. وتم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (168) طالبٍ وطالبة من الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة دمنهور، وحُللت النتائج باستخدام الإحصاء البارامتري؛ حيث اُستخدِم تحليل التباين الأحادي One way ANOVA؛ لاختبار دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث الثلاثة، کما وُظِّف اختبار "توکي" Tukey؛ لتوجيه دلالة الفروق بين تلک المتوسطات، وکشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة بعديًا في التحصيل الأکاديمي في مقرر تکنولوجيا التعليم(1) لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والتي استخدمت برنامج التعلم المصغر النقال القائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن)؛ کما أشارت النتائج -أيضًا- إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة بعديًا في نتائج مقياس مهارات التعلم الموجه ذاتيًا لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية، والتي استخدمت برنامج التعلم المصغر النقال القائم على الفيديو التفاعلي (غير المتزامن).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Designing a Mobile Micro-learning Program Based on Interactive Video (Synchronous and Asynchronous) and its Effectiveness in Developing Achievement and Self-Directed Learning Skills Among the Faculty of Education Students

المؤلف [English]

  • MOHMAED WALY
Assistant Professor of Educational Technology Faculty of Education - Damanhour University
المستخلص [English]

The current research aimed at designing a mobile interactive video-based microlearning program (synchronous and asynchronous) and investigating its effectiveness in developing achievement in the educational technology course (1) and developing self-directed learning skills among the faculty of education sophomores. This research employed the descriptive, developmental and experimental research designs to design and develop the mobile interactive video-based microlearning program (synchronous & asynchronous) and to investigate its effectiveness. The research data was collected through an achievement test in the educational technology course and a scale of self-directed learning skills. The research instruments were applied to a sample of (168) male and female sophomores in the faculty of education, Damanhour University. Results were analyzed using parametric statistics, since One-way ANOVA was used to test the significance of the differences between the mean scores of the three research groups. Tukey test was used to determine the significance of the differences between these mean scores. The results of the research showed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the three groups in the academic achievement in the educational technology course (1) in favor of the first experimental group that used the mobile interactive video-based microlearning program (synchronous). The results also indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of the three groups on the scale of self-directed learning skills in favor of the second experimental group that used the mobile interactive video-based microlearning program (asynchronous).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Mobile Micro
  • learning
  • Interactive Video (Synchronous & Asynchronous)
  • Self
  • Directed Learning Skills
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 1119-1214
  • تاريخ الاستلام: 11 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 27 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 18 نوفمبر 2020