التعاطف مع الذات کمنبئ بالتدفق الأکاديمي وکفاءة الذات للتعلم الالکتروني وکفاءة الذات الأکاديمية لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين درجات طلبة الجامعة ذوي الإعاقة السمعية في التعاطف مع الذات ودرجاتهم في کلٍ من:  التدفق الأکاديمي وکفاءة الذات للتعلم الالکتروني وکفاءة الذات الأکاديمية، ومعرفة الفروق بين الجنسين: ذکور وإناث في کلٍ منها، وتحديد التأثير المباشر وغير المباشر للتعاطف مع الذات على التدفق الأکاديمي، شملت عينة الدراسة 60 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية بجامعة الملک خالد، متوسط أعمارهم 21.65، وانحراف معياري 1.132 عامًا، استخدمت المنهج الوصفي الارتباطي، کما استخدمت مقياس Neff المختصر للتعاطف مع الذات من إعداد Raes, Pommier, Neff, Gucht (2011) تعريب الباحث، ومقياس Zimmerman & Kulikowich (2016) لکفاءة الذات للتعلم الالکتروني تعريب الباحث، ومقياسًا للتدفق الأکاديمي وآخر لکفاءة الذات الأکاديمية من إعداد الباحث، وقد توصلت إلى عدة نتائج منها: وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا (.05α) بين التعاطف مع الذات وکلٍ من: التدفق الأکاديمي وکفاءة الذات للتعلم الالکتروني وکفاءة الذات الأکاديمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في التعاطف مع الذات والتدفق الأکاديمي وکفاءة الذات للتعلم الالکتروني وکفاءة الذات الأکاديمية، کما توصلت إلى إمکانية التنبؤ بالتدفق الأکاديمي وکفاءة الذات للتعلم الالکتروني وکفاءة الذات الأکاديمية من خلال التعاطف مع الذات، وکشفت نتائج تحليل المسار عن وجود تأثير مباشر إيجابي دال إحصائيًا (.05α) للتعاطف مع الذات على التدفق الأکاديمي، وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للتعاطف مع الذات على التدفق الأکاديمي من خلال الدور الوسيط لکلٍ من: کفاءة الذات للتعلم الالکتروني وکفاءة الذات الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Self-Compassion as a predictor of the Academic Flow, Online Learning Self-Efficacy, and Academic Self-Efficacy among the Students with Hearing Impairments

المؤلف [English]

  • MOHMAED METAWE
Department of Special Education College of Education - King Khalid University Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to (1) determine the relationship between the self-compassion, academic flow, Online learning self-efficacy, and academic self-efficacy (2) identify the differences between male and female students with hearing impairment in the variables of the study (3) determine the direct and indirect effect of self-compassion on academic flow (4) identify the mediating role of the online learning self-efficacy and academic self-efficacy. The study sample included 60 students with hearing impairment at King Khalid University (M=21.65; SD=1.132). A study used a short scale of self-compassion, by Raes, Pommier, Neff & Gucht (2011), Researcher Arabization, Online Learning Self-Efficacy Scale by Zimmerman & Kulikowich (2016),  Researcher Arabization, and Academic Flow Scale and Academic Self Efficiency Scale by the researcher, The results showed (1) there is a significant positive correlation (α≤.05) between the self-compassion, academic-flow, Online learning self-efficacy, and academic self-efficacy, (2) no significant differences between the male and female students in self-compassion, academic flow, Online learning self-efficacy, and academic self-efficacy,  (3) the possibility of predicting with the academic-flow, Online Learning self-efficacy, and academic self-efficacy by Self-compassion, and (4) the results of the path analysis showed a significant positive direct effect of self-compassion on the academic-flow and a significant indirect effect of self-compassion on the academic flow through the mediating role of both the Online learning self-efficacy and the academic self-efficacy (α≤.05).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Self Compassion
  • Academic Flow
  • Online Learning Self-Efficacy
  • Academic Self-Efficacy
  • Students with hearing impairment
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 1247-1305
  • تاريخ الاستلام: 12 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 28 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 20 نوفمبر 2020