نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Lecturer at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) Faculty of Education, Benha University- Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة الى بیان مدى فاعلیة إستخدام برنامج تعلم مدمج قائم على التملذة المعرفیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی لمعلمى اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة قبل الخدمة . أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی والقیاس القبلی والبعدی لعینة الدراسة من طلاب الفرقة الثانیة شعبة اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة جامعة بنها والتى تم اختیارهم عشوائیاً وتقسیمهم الى مجموعتین: المجموعة الضابطة وبلغ عددها أربعة وثلاثون طالبا والمجموعة التجریبیة وبلغ قوامها ستة وثلاثون طالبا. أشتملت أدوات الدراسة على اختبار لمهارات القراءة الناقدة للغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة ومقیاس للتمکین الأکادیمی. تم أختبار المجموعتین فى مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی قبل المعالجة وبعد الأنتهاء من تطبیقها. تم تدریب المجموعة التجریبیة على مدار أربعة عشر جلسة من البرنامج لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی ؛ بینما تلقى طلاب المجموعة الضابطة التدریس بالطریقة العادیة . أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.01 بین متوسطى درجات المجموعتین فى التطبیق البعدى لأختبار القراءة الناقدة ومقیاس التمکین الأکادیمی وذلک لصالح طلاب المجموعة التجریبیة. وتؤکد هذه النتائج على مدى فاعلیة برنامج التعلم المدمج القائم على التلمذة المعرفیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی لدى معلمى ما قبل الخدمة بالفرقة الثانیة شعبة اللغة الإنجلیزیة.
الكلمات الرئيسية [English]