A Blended Learning Program Based on Cognitive Apprenticeship for Developing Critical Reading and Academic Enablers among EFL Pre-Service Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lecturer at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) Faculty of Education, Benha University- Egypt

المستخلص

    This study attempted to investigate the effect of a blended learning program based on cognitive apprenticeship to develop EFL pre-service teachers’ critical reading skills and academic enablers. The Quasi-experimental Design with Pretest was used where two intact classes of second-year EFL pre-service teachers, Faculty of Education, Benha University were randomly assigned as a control group (n= 34) and experimental group (n=36) . Instruments of the study included an EFL critical reading skills test and EFL academic enablers scale. The study sample was administered to a critical reading skills test and an academic enablers scale both before and after the treatment. For 14 sessions, participants in the experimental group were trained through the blended program that based on cognitive apprenticeship to develop their EFL critical writing skills and the academic enablers’ dimensions while those in the control group received their regular instruction. Findings of the study through independent samples t-test revealed a statistically significant difference at 0.01 between the mean scores of the control group and experimental group students in the post administration of the EFL critical reading skills and academic enablers in favor of the experimental group. Therefore, it could be concluded that blended learning program that based on cognitive apprenticeship had a significant effect on second-year EFL pre-service teachers’ critical reading skills and academic enablers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

برنامج تعلم مدمج قائم على التلمذة المعرفیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی لدى معلمى اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة قبل الخدمة

المؤلف [English]

  • عبیر دیاب
مدرس بقسم المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم ( تخصص لغة انجلیزیة) کلیة التربیة – جامعة بنها
المستخلص [English]

تهدف الدراسة الى بیان مدى فاعلیة إستخدام برنامج تعلم مدمج قائم على التملذة المعرفیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی لمعلمى اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة قبل الخدمة . أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی والقیاس القبلی والبعدی لعینة الدراسة من طلاب الفرقة الثانیة شعبة اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة جامعة بنها والتى تم اختیارهم عشوائیاً وتقسیمهم الى مجموعتین: المجموعة الضابطة وبلغ عددها أربعة وثلاثون طالبا والمجموعة التجریبیة وبلغ قوامها ستة وثلاثون طالبا. أشتملت أدوات الدراسة على اختبار لمهارات القراءة الناقدة للغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة  ومقیاس للتمکین الأکادیمی. تم أختبار المجموعتین فى مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی قبل المعالجة وبعد الأنتهاء من تطبیقها. تم تدریب المجموعة التجریبیة على مدار أربعة عشر جلسة من البرنامج لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی ؛ بینما تلقى طلاب المجموعة الضابطة التدریس بالطریقة العادیة . أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.01 بین متوسطى درجات المجموعتین فى التطبیق البعدى لأختبار القراءة الناقدة ومقیاس التمکین الأکادیمی وذلک لصالح طلاب المجموعة التجریبیة. وتؤکد هذه النتائج على مدى فاعلیة برنامج التعلم المدمج القائم على التلمذة المعرفیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والتمکین الأکادیمی لدى معلمى ما قبل الخدمة بالفرقة الثانیة شعبة اللغة الإنجلیزیة.

الكلمات الرئيسية [English]

  • التعلم المدمج
  • التلمذة المعرفية
  • برنامج تعلم مدمج قائم على التلمذة المعرفية -مهارات القراءة الناقدة فى اللغة الإنجليزية- التمکين الأکاديمي- معلمى اللغة الإنجليزية قبل ال
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 41-92
  • تاريخ الاستلام: 14 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 29 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 16 نوفمبر 2020