A task-based program for developing listening comprehension and listening self-efficacy among EFL General Diploma students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of Curriculum and Instruction Faculty of Graduate Studies for Education Cairo University

المستخلص

The current study aimed at investigating the effectiveness of a task-based program in developing listening comprehension and listening self-efficacy among EFL General Diploma students. Three main instruments were administered to fifty students: listening comprehension sub-skills checklist, listening comprehension test and listening self-efficacy scale. The participants received the task-based program for twelve weeks. Data collected in the form of a range of measures: the listening comprehension sub-skills items as well as the listening self-efficacy items were subjected to t-test. The results indicated that after the implementation of the program, the participants achieved higher levels in the post-administration of the listening comprehension test as well as in the post-administration of the listening self-efficacy scale than in the pre-administration of both of them. The results reflected support for the research hypotheses. They proved the positive effect of the program on EFL General Diploma students who need suitable listening tasks in order to develop their listening comprehension skills and listening self-efficacy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

برنامج قائم على المهام لتنمیة الفهم الاستماعی والکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع لدى طلاب الدبلوم العامة فی التربیة تخصص لغة إنجلیزیة

المؤلف [English]

  • لیلى هاشم
قسم المناهج وطرق التدریس کلیة الدراسات العلیا للتربیة جامعة القاهرة
المستخلص [English]

استهدف البحث الحالی التعرف على فعالیة برنامج قائم على المهام فی تنمیة الفهم الاستماعی والکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع لدى طلاب الدبلوم العامة فى التربیة تخصص لغة إنجلیزیة.
وقد أجریت الدراسة على ٥٠ طالباً وطالبة یمثلون هذه الفئة من الطلبة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات هی: قائمة مهارات الفهم الاستماعی المناسبة لهذه الفئة من الطلبة، وإمتحان الفهم الاستماعی، ومقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع.
وقد قامت الباحثة بتطبیق البرنامج المقترح لتنمیة مهارات الفهم الاستماعی والقائم على المهام، وکانت مدة التطبیق إثنی عشر أسبوعاً. وقد عولجت البیانات التی تم جمعها عن طریق اختبار الفهم الاستماعی، وکذلک عن طریق مقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع فی اللغة الانجلیزیة کلغة أجنبیة باستخدام اختبارات - ت.
وقد أشارت النتائج - بعد تطبیق البرنامج المقترح - بتحقیق مجموعة البحث التجریبیة مستویات أعلى فی التطبیق البعدی لامتحان الفهم الاستماعی، وکذلک فی التطبیق البعدی لمقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع عن التطبیق القبلی لکل منهما.و قد أکدت النتائج - بعد معالجتها إحصائیاً - فعالیة البرنامج المقترح القائم على المهام فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی وکذلک الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع فی اللغة الانجلیزیة کلغة أجنبیة.

الكلمات الرئيسية [English]

  • الفهم الاستماعي
  • التدريس القائم على المهام
  • الکفاءة الذاتية
المجلد 80، العدد 80 - الرقم المسلسل للعدد 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2020
الصفحة 93-120
  • تاريخ الاستلام: 14 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 24 نوفمبر 2020