نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Department of Curriculum and Instruction Faculty of Graduate Studies for Education Cairo University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
استهدف البحث الحالی التعرف على فعالیة برنامج قائم على المهام فی تنمیة الفهم الاستماعی والکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع لدى طلاب الدبلوم العامة فى التربیة تخصص لغة إنجلیزیة.
وقد أجریت الدراسة على ٥٠ طالباً وطالبة یمثلون هذه الفئة من الطلبة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات هی: قائمة مهارات الفهم الاستماعی المناسبة لهذه الفئة من الطلبة، وإمتحان الفهم الاستماعی، ومقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع.
وقد قامت الباحثة بتطبیق البرنامج المقترح لتنمیة مهارات الفهم الاستماعی والقائم على المهام، وکانت مدة التطبیق إثنی عشر أسبوعاً. وقد عولجت البیانات التی تم جمعها عن طریق اختبار الفهم الاستماعی، وکذلک عن طریق مقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع فی اللغة الانجلیزیة کلغة أجنبیة باستخدام اختبارات - ت.
وقد أشارت النتائج - بعد تطبیق البرنامج المقترح - بتحقیق مجموعة البحث التجریبیة مستویات أعلى فی التطبیق البعدی لامتحان الفهم الاستماعی، وکذلک فی التطبیق البعدی لمقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع عن التطبیق القبلی لکل منهما.و قد أکدت النتائج - بعد معالجتها إحصائیاً - فعالیة البرنامج المقترح القائم على المهام فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی وکذلک الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع فی اللغة الانجلیزیة کلغة أجنبیة.
الكلمات الرئيسية [English]